Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود المجتمعية لتلبية الاحتياجات التربوية للأطفال العاملين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم أصول التربية .
المؤلف
حنا ، رانيا راضى فريد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا راضى فريد حنا
مشرف / طلعت عبد الحميد فايق
مشرف / محسن محمود خضر
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
180 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يحمل الأهتمام بالاطفال فى طياته إهتماماً ضمنياً بالحاضر والمستقبل وتؤثر طبيعة تنشئتهم على نمو ونضج شخصيتهم، وعلى الرغم من أن الطفل هو المحور الاساسى بل والرئيسى فى العملية التربوية إلا أنه لا يزال بعيداً عنها، لأن البرامج تخطط وتنفذ دون الأخذ فى الاعتبار إحتياجات الأطفال واختلاف الأوضاع والظروف التى يعيشون فيها. حيث أن البرامج الحالية موجهة إلى فئة وطبقة محددة من الاطفال، مع إهمال الشرائح والطبقات الاجتماعية الاخرى تلك الطبقات التى يحرم فيها الطفل من حقوقه وبخاصة الأطفال العاملين وإقصاء صفة الطفولة عنهم يعرضهم للإساءة حيث تتعدد مظاهر الاساءة للطفل فى المجتمع المصرى المعاصر ومن أبرزها ” ظاهرة أطفال الشوارع” و” ظاهرة عمالة الأطفال” و ” ظاهرة العنف الأسرى الموجه للطفل” .فالطفل العامل فى مجتمعنا غالباً ما يضطر إلى معايشة ظروف وأوضاع عملية بالغة الخطورة والاساءة بدءاً من رفع الأحمال الثقيلة إلى المخاطر المتصلة بالتعامل مع الالات بالإضافة إلى المعاملة القاسية العنيفة التى يتلقاها الطفل من أرباب العمل، مما تدفع الظروف العملية للطفل العامل فى العادة إلى إهمال دروسه والعجز من مواجهة المتطلبات المدرسية إن لم يكن قد تسرب منها بالفعل فى وقت سابق.
إلا إنه مع زيادة الفقر وإنتشارالبطالة وتضخم أسعار متطلبات المعيشة والخدمات الاجتماعية، بالاضافة إلى زيادة معدلات التحضر فى الدول النامية والاختفاء التدريجى للعلاقات الاسرية الممتدة التى كانت أساساً للمساندة والدعم إلا انه برزت عدد من الظواهر الاجتماعية السلبية، التى شملت أساساً الأسر الفقيرة ومن أهمها عمالة الاطفال، وأطفال الشوارع.وتعمل اليونسييف أيضاً مع منظمة العمل الدولية وغيرها من الشركاء للتشجيع على إتباع سياسات لمكافحة عمل الطفل الذى وصل عددهم فى مصر نحو ثلاثة ملايين عامل.
مشكلة الدراسة:
أتيح للباحثة أن تتعايش لبعض الوقت وسط الأطفال العاملين للتعرف على حياتهم ومعرفة إحتياجاتهم التربوية والتعرف على أسلوب معيشتهم ومعرفة خباياهم فهم عالم مبتعد تماماً عن عالمنا، عالم يعيشه الفقر والحرمان والجهل والعنف بكل أنواعه الفظى والبدنى والنفسى، وبالأخص فى منطقة زرائب عزبة النخل والتى يسودها جمع القمامة وتدويرها، ونجد الطفل فى هذه المنطقة يعمل نهاراً وليلاً فى جمع القمامة من المنزل ليذهب بها إلى الزرائب ليبدأ عمله فى فرز وتصنيف المواد التى تم جمعها ليعيد تدويرها من جديد فى جو يسوده الروائح الكريهة والادخنه والامراض ، ولا يدرى أن كل هذا يعيقه هذه هى حياة تلك الأطفال الذين لا ندرى بهم كيف يعملون؟ وكيف يقضون يومهم، وما هى أهم احتياجاتهم؟ وما الذى يمكن أن تقدمه جهود المجتمع المختلفة كالاعلام والجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية ودور الاحزاب فى هذه المناطق المحرومة وكيف تتكامل لتلبية إحتياجات هؤلاء الأطفال؟