Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي التعليم المدمج لطلاب الكليات العملية في الكيمياء الحيوية لتنمية مهارات تفاعل البلمرة المتسلسل وفهم تطبيقاته الحياتية /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
صديق ، وائل عرفان .
هيئة الاعداد
باحث / وائـل عرفـان صديـق
مشرف / مجدي رجب اسماعيل
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
392 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتقدم التكنولوجي السريع بمجال المعلومات والاتصالات فكان من الضروري أن يتم توظيف تكنولوجيا التعليم والمعلومات في المؤسسات التربوية والعلمية، حيث سارعت مختلف دول العالم الى الاهتمام بتطوير النظم التعليمية والتربوية والعلمية كنقطة البداية للتحرك في طريق التقدم والازدهار المعرفي في مختلف المجالات، الأمر الذى أدّى الى إحداث تغيير وتطوير في نظمها التعليمية والعلمية وبرامجها بما يتفق وخصائص الطلاب المعرفية والعقلية وأساليب تعلمهم المفضلة بما يشبع حاجاتهم التعليمية، ويخلق لديهم نوعاً من الرضا النفسى فيما يتعلمونه من خلال الاهتمام بإدخال المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية والعلمية والتربوية، وتوظيفها لتحسين عمليتي التعلم والتعليم.
وأدي التطور الهائل في مجال التكنولوجيا في تزايد المعرفة واستخدامها في شتى المجالات في ظل عصر يمكن وصفه بأنه عصر المعلومات والانفجار المعرفي مما أدى إلى ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية المتزايدة بصفة مستمرة، وأصبحت قضيه تطوير التعليم تحتل قدرًا كبيرًا من الاهتمام لدى الدول التي تسعى إلى اللحاق بمسيرة التقدم،وتعد قضية تطوير التعليم من الأمور الهامة التي شغلت رجال التربية بمختلف انتمائتهم وجعلتهم يبحثون عن أفضل الطرق والوسائل لمواجهة هذا التطور، ونتيجة لذلك ظهرت نماذج تعليمية جديدة لمواجهة تلك التحديات على المستوى العالمي مثل التعليم الإلكتروني E-learning.
ويساعد الطالب علي التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة في أوقات محددة وفي التعلم من خلال محتوى علمي مختلف لما يقدم في الكتب الجامعية حيث يعتمد المحتوى الجديد على الوسائط المتعددة (نصوص – رسومات - صور فيديو – صوت) ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة، أو داخل قاعة الدراسة باستخدام تقنيات التعليم والتعلم (سالم،٢٠٠٤، ٢٨٣ )،ويتيح التعليم الإلكتروني تعدد لمصادر المعرفة المباشرة وغير المباشرة والوسائط ومواقع الإنترنت التي تؤدى إلى تشجيع التعلم الذاتي والتقويم الفردي وتصحيح الأخطاءواستخدام الفصول الافتراضيةوتبادل الخبرات وتحسين المستوى المعلوماتى والمهارات اللازمة،(عبدالمنعم،٢٠٠٣،7)وظهرت مصطلحات جديدة مثل المعلم الإلكتروني،المتعلم الإلكتروني، المدرسة الإلكترونية، المكتبة الإلكترونية، التقييم الإلكتروني(Christine,w.,2000).