Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين التفاعل الاجتماعي بين الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وأقرانهم العاديين بمدارس الدمج/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
بدوى ، شيماء عمر الفاروق السـيد .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عمر الفاروق السـيد بدوي
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / دعاء محمود زكي
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / / نعمة سيد خليل سيد
الموضوع
الإعاقة البصرية، الأطفال ذوو الإعاقة البصرية، التفاعل الاجتماعي، المسار الموحد، الدمج.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
209 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لتحسين التفاعل الاجتماعي بين الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وأقرانهم العاديين في مدارس الدمج.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال بالمرحلة الابتدائية، من مدرسة ليسيه الحرية بباب اللوق، محافظة القاهرة، منهم (5) أطفال من ذوي الإعاقة البصرية (مجموعة تجريبية أولى) تعود إعاقتهم إلى تاريخ الولادة وليس لديهم أي إعاقات أخري (حسية أو حركية)، وعدد(5) من الأقران العاديين (مجموعة تجريبية ثانية) ليس لديهم أي إعاقات. وقد تراوح العمر الزمني للعينة ما بين (7- 11) سنة بمتوسط قدره (9.18) سنوات وانحراف معياري 1.41 وكانت درجة ذكائهم ما بين (95- 106) بمتوسط قدره (99.8) وانحراف معياري 4.21 والمستوي الاجتماعي الاقتصادي لهم فوق المتوسط.
أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات شملت:
-مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، إعداد (عبد العزيز الشخص 2013).
-مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة إعداد (عبد العزيز الشخص، 2014).
-مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011).
- برنامج تدريبي مقترح لتحسين التفاعل الاجتماعي بين الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وأقرانهم العاديين بمدارس الدمج، (إعداد: تهاني منيب، دعاء زكي وشيماء بدوي).
-جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة، عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين التفاعل الاجتماعي بين الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وأقرانهم العاديين في مدارس الدمج.
الكلمات المفتاحية: الإعاقة البصرية، الأطفال ذوو الإعاقة البصرية، التفاعل الاجتماعي، المسار الموحد، الدمج.