Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج عقلاني انفعالي سلوكي لتدعيم الإيجابية لطلاب المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
جابر ، إيمان محمد الصادق .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد الصادق جابر
مشرف / معتز محمد عبيد أحمد
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / سميرة محمد شند
مناقش / أسماء الجبري
الموضوع
الإيجابية - العقلاني الانفعالي السلوكي<br>- المراهقة .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
287 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج عقلاني انفعالي سلوكي لتدعيم الإيجابية لدى طلاب المرحلة الاعدادية باستخدام مجموعة من فنيات الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لذلك قامت الباحثة بتصميم برنامج لطلاب من المرحلة الاعدادية وتم تقسيم عينة الدراسة إلى عشرة طالبات مجموعة تجريبية وعشرة طالبات مجموعة ضابطة وتم اختيارهم من عينة استطلاعية قوامها (100) طالبة وذلك بعد إجراء التحقق من التكافؤ في العمر الزمنى، وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس الإيجابية لطلاب المرحلة الإعدادية ، وأسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج العقلاني الانفعالي السلوكي لتدعيم الإيجابية لطلاب المرحلة الاعدادية واتضح ذلك من دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية ودلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي كما استمر تحسين المجموعة التجريبية لمدة شهرين من القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية:
الإيجابية - العقلاني الانفعالي السلوكي
- المراهقة .