Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية ديناميكية فى ثلاثة أبعاد 3D ودراسة فاعليته فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
أحمد ، سعيد محمد شحاتة .
هيئة الاعداد
باحث / سعيد محمد شحاتة أحمد
مشرف / نظله حسن أحمد خضر
مشرف / محمد سيد أحمد عبده عبد العال
مناقش / محمد أمين المفتي
مناقش / محمد سويلم البسيونى
الموضوع
لهندسة الفراغية، روابط الهندسة الفراغية، البرمجيات التفاعلية الديناميكية ذات البعد الثلاثى، حل المشكلات، التصور الفراغى .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
373 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية دينامية فى ثلاثة أبعاد(كابرى، أتوكاد، جيوجبرا، ثرى دى ماكس، اسكتش أب) فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغىلدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتكونت عينة البحث من (82) طالب من طلاب المرحلة الثانوية من مدرسة عبد المنعم واصل الثانوية بنين بإدارة القاهرة الجديدة التعليمية - محافظة القاهرة، استخدم الباحث منهج البحث ذى المجموعتين التجريبية والضابطة حيث درست المجموعة التجريبية (42طالب) البرنامج المقترح، بينما درست المجموعة الضابطة (40 طالب) بالطريقة التقليدية من خلال التطبيق القبلى والبعدى.
وتمثلت أدوات البحث فى:اختبار فى: اختبار روابط الهندسة الفراغية، اختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية، اختبار التصور الفراغى.
وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار روابط الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار حل المشكلات فى الهندسة الفراغية لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (01و0) فى التطبيق البعدى لإختبار التصور الفراغى لصالح متوسط طلاب المجموعة التجريبية.
4- للبرنامج حجم تأثير كبير فى تنمية حل المشكلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية:(الهندسة الفراغية، روابط الهندسة الفراغية، البرمجيات التفاعلية الديناميكية ذات البعد الثلاثى، حل المشكلات، التصور الفراغى).