Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . المناهج و طرق التدريس |.
المؤلف
النعيمي ،أحمد محمد حسن .
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد محمد حسن النعيمي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / منصور جاسم المفرجي
مناقش / حنان محمد حافظ
الموضوع
البنائية الاجتماعية– المهارات اللغوية المدرسية– الطلاب المعلمين بكليات التربية.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
408 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية في العراق، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على البنائية الاجتماعية.
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
 دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
 إعداد قائمة بالمهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين.
 إعداد اختبار المهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين.
 إعداد البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين.
 اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية بالعراق، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية وضابطة.
 تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً.
 تطبيق البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد.
 تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.
 إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكليات التربية في العراق.
 قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
كلمات مفتاحية: البنائية الاجتماعية– المهارات اللغوية المدرسية– الطلاب المعلمين بكليات التربية.