الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة البحث في ضعف مستوي المهارات العملية في صيانة اجهزة التكييف لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات تخصص (التبريد والتكييف) مما يؤثر بشكل مباشر في توفير فرص عمل حقيقية لهم بسوق العمل بعد التخرج ، ومن ثم يحاول البحث عن الاسئلة التالية : 1-ما مدي مناسبة محتوي مقرر التدريبات المهنية بوصفه الحالي بتخصص (التبريد والتكييف) بالمدرسة الثانوية الصناعية لمتطلبات سوق العمل ؟ 2-ما مهارات صيانة أجهزة التكييف الرئيسة الواجب توافرها لدي طلاب تخصص (التبريد والتكييف) بالمدرسة الثانوية الصناعية وما تتضمنه من مهارات فرعية وفق متطلبات سوق العمل؟ 3-ما التصور المقترح لبرنامج قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات صيانة أجهزة التكييف لدي طلاب تخصص (التبريد والتكييف) بالمدرسة الثانوية الصناعية تخصص وفق متطلبات سوق العمل؟ 4-ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات صيانة أجهزة التكييف لدي طلاب تخصص (التبريد والتكييف) بالمدرسة الثانوية الصناعية وفق متطلبات سوق العمل؟ واكدت نتائج هذا البحث فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات صيانة اجهزة التكييف لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وفق متطلبات سوق العمل، وتفوق المجموعة التجريبية ، وتفاعل الطلبة المستمر مع المعلم اثناء تطبيق البرنامج وتفاعلهم مع بعضهم البعض ، وهذا يؤكد علي فاعلية التعليم المدمج في تنمية المهارات العملية لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية بمختلف تخصصاتها بوجه عام وتخصص التكييف والتبريد بوجه خاص . الكلمات المفتاحية : التعليم المدمج – المهارات العملية - صيانة اجهزة التكييف – متطلبات سوق العمل . |