Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على تفاعل استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومهارات حل المشكلة في كفاءة حل االمشكلات الفيزيائية /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
عبده ، محمد عبده أبوالنصر .
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده أبو النصر عبده
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ محمد علي
مشرف / محمد إسماعيل سيد حميدة
مناقش / نادية عبده عواض أبو دنيا
مناقش / طلعت كمال الحامولي
الموضوع
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مهارات حل المشكلة ، كفاءة حل المشكلات الفيزيائية .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
276 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:1- إمكانية التنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة ،2-دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على تفاعل بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية لدى عينة من الطلاب بالصف الأول الثانوي وجاءت أسئلة الدراسة كما يلي :
أ- ما نسبة اسهام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وبعض مهارات حل المشكلة في التنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية ؟ ب- ما فعالية برنامج تدريبي قائم على تفاعل بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية ؟
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (238) طالبا وطالبة بمدارس ميت عساس الثانوية المشتركة ، وبهبيت الحجارة الثانوية المشتركة ، وسمنود الثانوية بنين ، في الفصل الدراسي الأول (2016/2017) للتنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة . وعينة اخرى قوامها (60) طالبا و طالبة ممن يتصفوا بانخفاض كفاءة حل المشكلات بمدرسة بهبيت الحجارة الثانوية المشتركة في الفصل الدراسي الثاني (2016/2017 ) والتي قسمت الى مجموعة تجريبية عددها (30) طالبا و طالبة ، واخرى ضابطة عددها (30) طالبا و طالبة حيت طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية واستخدم الباحث الأدوات التالية: 1- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، اعداد ربيع رشوان ، 2006،
2- اختبار مهارات حل المشكلات،اعداد الباحث، 3- اختبار كفاءة حل المشكلات الفيزيائية ، اعداد الباحث وباستخدام الاساليب الاحصائية : تحليل الانحدار المتعدد ، واختبار”ت” توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- الدراسة التنبؤية : امكانية التنبؤ بكفاءة حل المشكلات الفيزيائية من بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وبعض مهارات حل المشكلة بنسبة اسهام بمقدار53% : وهي استراتيجية المراقبة ، استراتيجية التسميع ، مهارة فهم المشكلة ، استراتيجية التخطيط ، مهارة تحليل المشكلة، استراتيجية التنظيم ، مهارة رسم المشكلة ، مهارة وضع خطة الحل، استراتيجية التقويم الذاتي، وكانت نتائج الدراسة التجريبية كما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كفاءة حل المشكلات الفيزيائية بعد تطبيق البرنامج في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، مهارات حل المشكلة ، كفاءة حل المشكلات الفيزيائية