Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام محررات الويب التشاركية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
احمد ، ولاء سيد عبد المنعم .
هيئة الاعداد
باحث / ولاء سيد عبد المنعم أحمد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / حنان عبد السلام عمر
مناقش / يحيى عطية سليمان
مناقش / على أحمد الجمل
الموضوع
محررات الويب التشاركية، مهارات التعلم الذاتي.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
302 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير استخدام محررات الويب التشاركية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وتكونت مجموعة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب مدرسة كلية السلام التجريبية لغات بمحافظة القاهرة. وتمثلت أدوات البحث في (اختبار مهارات التعلم الذاتي، مقياس الاتجاه نحو استخدام محررات الويب التشاركية في تدريس التاريخ، وبطاقة ملاحظة لمهارات التعلم الذاتي). وطبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات التعلم الذاتي والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي. أيضاً أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الاتجاه نحو استخدام محررات الويب التشاركية والدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي. لذلك أوضحت النتائج أن لبيئة التعلم تأثير في تمكين طلاب مجموعة البحث من أدوات البحث لمهارات التعلم الذاتي ككل. وقدم البحث جملة من التوصيات، منها ضرورة تشجيع معلمي التاريخ على استخدام أساليب التعلم الذاتي دون الاعتماد على الطريقة الإلقائية في التدريس. والاهتمام بتوظيف محررات الويب التشاركية في جميع المقررات الدراسية، ورفع المقررات عليها مدعمة بالصور والفيديوهات والمواقع الإثرائية.
الكلمات المفتاحية:
محررات الويب التشاركية، مهارات التعلم الذاتي.