Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية جانييه لعلاج بعض صعوبات التعلم لدى المتفوقين عقليًا وتحسين تفاعلهم الاجتماعي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبد النعيم ، حنان ناجي .
هيئة الاعداد
باحث / حنان ناجي عبد النعيم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / دعاء محمود زكى
مناقش / تهاني عثمان منيب
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
الموضوع
- نظرية جانييه 2- المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم 3-صعوبات تعلم اللغة العربية 4- التفاعل الاجتماعي .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
501 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى علاج بعض صعوبات التعلم لدى المتفوقين عقليًا وتحسين تفاعلهم الاجتماعي من خلال برنامج تدريبى قائم على نظرية جانييه.
عينة الدراسة: تتكون العينة من (10) أطفال في الصف الثاني الإعدادي من المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10,12ـ 9,13) سنة بمتوسط عمري قدره (13) سنة.
أدوات الدراسة:
1.اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن(تقنين: أمينة كاظم وآخرون، 2005).
2اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج،2011).
3.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص، 2013).
4.مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2017).
5.مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية للمرحلة الإعدادي (إعداد: عبد العزيز الشخص، دعاء محمود زكي، حنان ناجي،2019).
6.مقياس نواتج تعلم اللغة العربية للمرحلة الإعدادية (إعداد: الباحثة).
7.البرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه علاج صعوبات التعلم وتحسن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى المتفوقين عقليًا.
الكلمات المفتاحية:
1- نظرية جانييه 2- المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم 3-صعوبات تعلم اللغة العربية 4- التفاعل الاجتماعي .