Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري في ضوء التطورات المعرفية والتكنولوجية المعاصرة =
المؤلف
المتولي، أسماء علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء علي محمد المتولي
مشرف / ثابت كامل حكيم
مشرف / السعيد محمد رشاد
مشرف / السعيد محمد رشاد
مشرف / السعيد محمد رشاد
الموضوع
التعليم - مصر. تعليم الأطفال. ثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - أصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

- أهداف البحث:
1. الكشف عن واقع الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري من وجهة نظر معلمات ومشرفات رياض الأطفال في محافظة القاهرة.
2. التوصل إلى الثقافة العلمية الأنسب لطفل الروضة المصري كما توضحه الأدبيات والأطر النظرية والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بطفل الروضة وبالثقافة العلمية.
3. وضع تصور مقترح للثقافة العلمية لطفل الروضة المصري في صورته المبدئية وتحكيمة.
- منهج البحث:
قد قامت الباحثة بتطبيق المنهج الوصفي المسحي.
- عينة البحث:
بلغت عينة البحث (430) معلمة ومشرفة يمثلون مجتمع البحث البالغ (2977) معلمة ومشرفة وموزعين على 32 إدارة تعليمية في محافظة القاهرة، وقد حددت الباحثة العينة بالطريقة العشوائية الطبقية.
- نتائج البحث:
1. تراوحت استجابات أفراد العينة بين قليلة ومتوسطة ولا تمارس فيما يخص (أهداف تنمية الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري) مما يدل على عدم اعتماد المعلمات والمشرفات أهداف تنمية الثقافة العلمية إلا بنسبة ضئيلة جدا وبالتالي هناك قصور لدى المعلمات والمشرفات فيما يتعلق بأهداف تنمية الثقافة العلمية.
2. تراوحت استجابات أفراد العينة بين قليلة ومتوسطة ولا تمارس فيما يخص (الموضوعات التي تحقق أهداف تنمية الثقافة العلمية لطفل الروضة المصري) (مفهوم العلم وبنيته) مما يدل على عدم اعتماد المعلمات والمشرفات الموضوعات الخاصة بمفهوم العلم وبنيته إلا بنسبه ضئيلة جدا، وبالتالى هناك قصور لدى المعلمات والمشرفات فيما يتعلق بالموضوعات المتعلقة بمفهوم العلم وبنيته.