الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : يهدف البحث إلى إيجاد نقاط إختلاف السمات الفنية لنماذج الرؤوس لتماثيل ملوك وأمراء وأفراد عائلة الأسرة الثامنة عشروتحديد المؤثرات التى لعبت دورا هاما فى تطور شكل العمل النحتى قبل عصر الأسرات وأثنائه وتوضيح الإختلاف الوظيفى والشكلى بين الرؤوس والنماذج النحتية. منهج البحث : المنهج التحليلى الفنى الأريخى. نتائج البحث: 1-كانت ثمه صعوبة أو يكاد يكون مستحيلا تغيير الأسلوب الفنى لتنفيذ الأعمال النحتية أوالجدارية لدى الفنان المصرى القديم، لولا وجود فترة العمارنه. 2- إستمد فنانو العمارنة قواعد عملهم وضوابطه من البلاط الملكى لأختاتون، والمقترن بالتغير العقائدى الجديد، مؤثرا فى التكوينات الجدارية والقطع الفنية النحتية وغيرها. 3- سمات مدرسة العمارنة الفنية وبالأخص فترة حكم أخناتون كانت لها جذور من فترة حكم أبية الملك أمنحتب الثالث وكذلك تشترك سمات تلك المدرسة مع بعض السمات الجمالية التى تعود للدولة القديمة. |