Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النماذج النحتية للبورتريه فى حقبة العمارنة =
المؤلف
الطوخى، مروة جمال .
هيئة الاعداد
باحث / مروة جمال الطوخي
باحث / مروة جمال الطوخي
مشرف / عبد الغفار شديد
مشرف / عبد الغفار شديد
مشرف / غادة أمين.
الموضوع
الفن المصرى القديم. النحت المصرى. الفن القديم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - تاريخ الفن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

ومن الاهداف :
يهدف البحث إلى إيجاد نقاط إختلاف السمات الفنية لنماذج الرؤوس لتماثيل ملوك وأمراء وأفراد عائلة الأسرة الثامنة عشروتحديد المؤثرات التى لعبت دورا هاما فى تطور شكل العمل النحتى قبل عصر الأسرات وأثنائه وتوضيح الإختلاف الوظيفى والشكلى بين الرؤوس والنماذج النحتية.
منهج البحث :
المنهج التحليلى الفنى الأريخى.
نتائج البحث:
1-كانت ثمه صعوبة أو يكاد يكون مستحيلا تغيير الأسلوب الفنى لتنفيذ الأعمال النحتية أوالجدارية لدى الفنان المصرى القديم، لولا وجود فترة العمارنه.
2- إستمد فنانو العمارنة قواعد عملهم وضوابطه من البلاط الملكى لأختاتون، والمقترن بالتغير العقائدى الجديد، مؤثرا فى التكوينات الجدارية والقطع الفنية النحتية وغيرها.
3- سمات مدرسة العمارنة الفنية وبالأخص فترة حكم أخناتون كانت لها جذور من فترة حكم أبية الملك أمنحتب الثالث وكذلك تشترك سمات تلك المدرسة مع بعض السمات الجمالية التى تعود للدولة القديمة.