Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنية تنظيمية مقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية .
المؤلف
سليم ، تهاني بشير محمد .
هيئة الاعداد
باحث / تهاني بشير محمد سليم
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / عبد الرحيم محمد البدري
مناقش / شاكر محمد فتحي
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
344 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

لقد أصبح تسويق الخدمات الجامعية أمرًا ضروريًّا في إطار سعي الجامعات نحو تحسين قدراتها، ورفع كفاءة أدائها، وإيجاد مصادر جديدة للتمويل، وكسب المزيد من المستفيدين، حيث اتجه العديد من الجامعات العامة/ الحكومية إلى تبني مفهوم التسويق، وتطبيق العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي طالما احتكرتها المؤسسات التعليمية الخاصة؛ لتعينها على تحسين صورتها العامة أمام مجتمعها، وتوفير الدعم اللازم لتطويرها، وذلك في ضوء ما يمكن أن تقدمه من خدمات تتسم بالجودة، وتشبع حاجات ورغبات الطلاب والمستفيدين على اختلاف مشاربهم من الخدمات الجامعية.
ومن هذا المنطلق أصبح العديد من الجامعات في دول العالم يؤكد على أهمية وجود بنية تنظيمية للتسويق تحتل مكانة مهمة في البناء التنظيمي للجامعة، وتواكب التطور في الفكر التنظيمي المعاصر؛ لكي تساعدها على تلبية احتياجات المستفيدين، وتحقيق أهدافها.
وبناءً عليه، تتبلور مشكلة البحث في الأسئلة الفرعية التالية:
1.ما الأسس الفكرية للبنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية وفقًا للأدبيات ذات العلاقة؟
2.ما واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة؟
3.ما واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؟
4.ما البنية التنظيمية المقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر؟
حدود البحث:
يقتصر هذا البحث على الحدود التالية:
أولاً: الحدود الموضوعية:
وتتمثل حدود البحث الموضوعية في الجوانب التالية:
1.يقتصر هذا البحث في دراسته للتسويق على ما يلي:
‌أ.أنشطة المزيج التسويقي (المنتج- السعر- الترويج- التوزيع).
‌ب. تسويق العلاقات.
‌ج.الاتصالات التسويقية المتكاملة.
2. يقتصر هذا البحث في دراسته للبنية التنظيمية على ما يلي:
‌أ.الهيكل التنظيمي لتسويق الخدمات الجامعية.
‌ب.أهداف البنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية.
‌ج.مهام ومسئوليات العاملين بالبنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية.
‌د.العلاقة التنظيمية لبنية تسويق الخدمات الجامعية.
ثانيًا: الحدود المكانية:
يقتصر هذا البحث في دراسته للبنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية على جامعة بنغازي بكلياتها وفروعها المختلفة.
ثالثًا: الحدود البشرية: يقتصر هذا البحث في جانبه الميداني على تطبيق استبيان رصد واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
أهداف البحث:
يسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على الأسس الفكرية للبنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي.
2- الوقوف على واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي نظريًّا وميدانيًّا.
3- التوصل إلى بنية تنظيمية مقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر من وجهة نظر الخبراء.
منهج البحث وأدواته:
تقتضي طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للموضوع، كما استخدم البحث أداتين على النحو التالي:
1- استبيان؛ لاستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي حول واقع الممارسات التسويقية بالجامعة.
2- استمارة؛ لاستطلاع آراء ومقترحات الخبراء حول البنية التنظيمية المقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي، والوصول إلى البنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.
خطوات البحث:
تتحدد خطوات البحث في التالي:
•الخطوة الأولى: تشتمل على الإطار العام للبحث الذي يتناول مقدمة البحث، ومشكلته، وتساؤلاته، وحدوده، وأهدافه، ومصطلحاته، ومنهجه، وأدواته، والدراسات السابقة، وخطوات البحث.
•الخطوة الثانية: تحديد الإطار النظري للبحث، ويتضمن الأسس الفكرية للبنية التنظيمية لتسويق الخدمات الجامعية في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.
•الخطوة الثالثة: وصف وتحليل واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي.
•الخطوة الرابعة: دراسة ميدانية لواقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي.
•الخطوة الخامسة: تقديم مخطط مبدئي للبنية التنظيمية المقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.
•الخطوة السادسة: التوصل إلى البنية التنظيمية المقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفكر التنظيمي المعاصر.