Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معتقدات التلاميذحول الرياضيات ومدركاتهم لدعم المعلم وعلاقتها بالإندماج في تعلم الرياضيات وتحصيلها في مرحلة التعليم الأساسي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
عفيفى ، عبير محمد عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد عبد الله عفيفي
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / محمد احمد هيبة
مناقش / جمال محمد علي
مشرف / جودة السيد جودة إبراهيم
الموضوع
معتقدات التلاميذ حول الرياضيات، دعم المعلم المدرك،اندماج التلاميذ في تعلم الرياضيات داخل الفصل ، تحصيل الرياضيات.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
160 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليه إلي الكشف عن التأثير المباشر وغير المباشر لمعتقدات التلاميذ حول الرياضيات، ودعم المعلم المدرك علي اندماج تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في تعلم الرياضيات داخل الفصل وعلي تحصيلهم وذلك علي عينة قوامها 176 تلميذ وتلميذه ( 73 ذكور ، 103 إناث ) بمتوسط عمري 12.36سنة وانحراف معياري 0.65 ببعض مدارس اللغات بإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة وذلك من خلال مقاييس معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ودعم المعلم المدرك والاندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل وكلهم من اعداد الباحثة . وبإستخدام نمذجة المعادلة البنائية ، توصلت نتائج الدراسة إلي وجود مطابقة للنموذج المقترح مع وجود تأثير مباشر موجب ودال من معتقدات التلاميذ عن فعالية الذات في الرياضيات علي التحصيل الدراسي في الرياضيات وتأثير مباشر موجب ودال من بعدي المعتقدات ( أهمية الرياضيات، وفعالية الذات ) في الإندماج السلوكي، وتأثير مباشر موجب ودال لمعتقدات التلاميذ عن ( أهمية الرياضيات ، وتطبيقاتها في الحياه) في الإندماج الوجداني، كما وجد تأثير مباشر موجب ودال لدعم المعلم المدرك في كل من الإندماج السلوكي والوجداني، بينما كانت جميع التأثيرات غير المباشرة غير دالة احصائياً، ولم يختلف النموذج عبر مجموعتي الدراسة ( ذكور – إناث ). وبإستخدام t-test توصلت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الإندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل، ووجدت فروق في الإندماج بين منخفضي ومرتفعي( المعتقدات، ودعم المعلم المدرك) لصالح المرتفعين في كل من المتغيرين، كما وجدت فروق في التحصيل الدراسي في الرياضيات بين منخفضي ومرتفعي ( المعتقدات حول الرياضيات ، ودعم المعلم المدرك، والإندماج في تعلم الرياضيات) لصالح المرتفعين في جميع المتغيرات.
الكلمات المفتاحية :
معتقدات التلاميذ حول الرياضيات، دعم المعلم المدرك،اندماج التلاميذ في تعلم الرياضيات داخل الفصل ، تحصيل الرياضيات.