Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Zur Rolle nonverbaler Kommunikation bei der Wortschatzvermittlung im DaF-Unterricht/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مركز اللتميز الالمانى .
المؤلف
Masoud ، Nourhan Mahmoud Ahmed .
هيئة الاعداد
باحث / نورهان محمود أحمد مسعود
مشرف / امال عبد الله
مشرف / زيجفريد شتاينمان
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
128 ص ،
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز التميز الالمانى .
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 128

from 128

Abstract

يهدف هذا البحث الى الاستخدام المقصود للغة الجسد فى تدريس المفردات اللغوية لتعزيز اكتساب المفردات الجديدة والتسهيل من تعلمها. فى هذا الصدد يتناول هذا البحث دور التواصل غير اللفظى فى تعلم مفردات اللغة الألمانية كلغة أجنبية، وينطلق البحث من إمكانية تدعيم طرق التواصل غير اللفظى مثل لغه الجسد و تعابير الوجه لتعلم المفردات اللغوية الجديدة، حيث يمكن من خلالها تلقي معانى المفردات على نحو أسهل وأسرع وبذلك ضمان سهوله تذكرها و إسترجعها. ومن ثم يجب مراعاة هذا في أثناء تدريس اللغة الأجنبية من أجل نجاح و فاعلية عمليه التدريس ( Nitsche2009)
إشكالية البحث:
فى واقع تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية هناك اشكاليه لتعلم المفردات اللغوية حيث يعتمد المعلم فى كثير من الأحيان فقط على الترجمة لتوصيل معاني مفردات اللغة الأجنبية مما يؤدي إلي وجود صعوبة فى تعلمها وسهولة إسترجعها. بناءًا على ذلك يحاول هذا البحث الإجابه على التساؤلات الآتية:
-كيف يؤثر استخدام المعلم للتواصل غير اللفظى على اكتساب المفردات اللغوية لدى الدارسين؟
-فى أى مرحلة من تدريس المفردات اللغوية ينبغى على المعلم استخدام التواصل غير اللفظي و بأي هدف؟
الدراسات السابقة:
هناك العديد من الأبحاث التى أثبتت أهمية التواصل غير اللفظي، طبقا لدراسة 1979 Scherer تعد الإشارات غير اللفظية عامل أساسى لا غنى عنه من أجل عملية التفاعل بين الطالب و المعلم، كما أكد Rosenbosch أن لغة الجسد من شأنها التأثير الإيجابي على عملية التدريس، فضلآ عن تدعميها لنقل المعلومات وبدونها تفتقد عملية التدريس إلي فكرة التواصل الفعال، الذي يساعد بدوره علي اكتساب المفردات اللغوية الجديدة علي نحو أسرع (Rosenbosch .(1986
كما أوضحا 1990 Grzybek/Bauerأن لغة الجسد تلعب دوراً كبيراً فى التدريس لا سيما لدي المبتدئين حيث أنها تساعد على فهم أفضل للغة الأجنبية (Knabe 2007).
وقد لاحظ الباحث فى علوم التواصل Alber Mehrabian من خلال تجربة أن المحادثة بين شخصين تتكون من 55% لغة جسد, 38% صوت و 7% فقط محتوى لفظى. هذا يعنى أن عملية التواصل بين الأشخاص تتكون من 7% فقط تواصل لفظي و 93% تواصل غير لفظي (Strasser 2008).
وعلي الرغم من إبراز العديد من العلماء لأهمية التواصل غير اللفظي إلا إنه لم يتم الاهتمام به على نحو كافٍ فى مجال دراسة اللغة الأجنبية فيما يتعلق بتدريس المفردات اللغوية فى ألمانيا و كذلك أيضآ فى مصر (Knabe 2007).
الأساس المنهجي:
بجانب البحث النظرى يعتمد هذا البحث منهجيآ على ملاحظة دروس اللغة الألمانية لدى مجموعة من الدارسين في مرحلة A1.
تعتبر الأدوات البحثية فى هذا الشأن هى بطاقة الملاحظة و استبيان للدارسين لمعرفه وجهة نظرهم حول تأثير التواصل غير اللفظي على شرح و فهم المفردات اللغوية.