Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير محتوى كتب القراءة فى مرحلةالتعليم الأساسى فى ضوءالمعايير العالمية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد محمود مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود مصطفى أحمد
مشرف / فتحى على يونس
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / حسن سيد شحاتة
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
576 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تحددت مشكلة البحث فى الحاجة إلى تحليل محتوى كتب القراءة المقررة على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى؛ للوقوف على مدى توافق هذا المحتوى مع المعايير العالمية بهدف تطويره.
وللتصدى لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :الى أى مدى روعيت المعايير العالمية فى محتوى كتب القراءة بمرحلة التعليم الأساسي ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
١ – ما المعايير العالمية لمحتوى كتب القراءة بمرحلة التعليم الأساسى ؟
۲ – ما نتائج تحليل محتوى كتب القراءة بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء المعايير العالمية ؟
٣ – ما أسس بناء وحدتين مطورتين فى القراءة للصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى ؟
٤ – ما الوحدتان المطورتان فى القراءة للصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى ؟
٥ – ما فاعلية الوحدتين المطورتين فى القراءة فى تنمية المعارف والمهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى ؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
۱ - تحديد المعايير العالمية لمحتوى كتب القراءة فى مرحلة التعليم الأساسى، وبناء قائمة بها وعرضها على مجموعة من المحكمين؛ لتحديد أوزانها النسبية والتوصل إلى صورتها النهائية، وإعداد أداة تحليل محتوى كتب القراءة فى ضوء هذه القائمة.
۲ - استخدام أداة تحليل محتوى كتب القراءة المُعدّة فى ضوء قائمة المعايير العالمية لمحتوى كتب القراءة بمرحلة التعليم الأساسى؛ ومن ثمّ التوصل إلى واقع المحتوى فى كتب القراءة المقررة، ومدى ما يتوافر فيه من معايير عالمية.
٣ – تحديد أسس بناء الوحدتين المطورتين فى القراءة للصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى.
٤ - بناء الوحدتين المطورتين فى القراءة للصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين؛ ويتضمن ذلك الأهداف العامة والإجرائية للوحدتين، والمحتوى المختار، وطرق وأساليب التدريس، والأنشطة والوسائل التعليمية المساعدة على تنفيذ الدروس، وأساليب تقويم الوحدتين.
٥ – قياس فاعلية الوحدتين المطورتين فى القراءة فى تنمية المعارف والمهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى ضوء المعايير العالمية للمحتوى.
٦ – معالجة نتائج الدراسة إحصائياً، وتفسيرها ومناقشتها.
٧ – التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج ما يلى :
– يوجد قصور كبير فى مدى توافق محتوى كتب القراءة بمرحلة التعليم الأساسى مع بعض المعايير العالمية، وانعدام هذا التوافق مع البعض الآخر.
– للوحدتين المطورتين فى ضوء المعايير العالمية لمحتوى كتب القراءة فاعلية فى التمكين من تحقيق مؤشرات المحتوى ككل لدى تلاميذ مجموعة الدراسة فى الصف الأول الإعدادى؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠٫٠١) بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعة الدراسة فى متوسط الدرجة الكلية لصالح القياس البعدى.
– للوحدتين المطورتين فى ضوء المعايير العالمية لمحتوى كتب القراءة فاعلية فى التمكين من تحقيق مؤشرات كل مجال – على حدة - من مجالات: (الموضوع- الأسلوب- القيم- المعارف- التكامل بين اللغة العربية والمواد الأخرى) لدى تلاميذ مجموعة الدراسة فى الصف الأول الإعدادى؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠٫٠١) بين القياسين القبلى والبعدى لمجموعة الدراسة فى متوسط كل مجال – على حدة- من المجالات لصالح القياس البعدى.