Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الذكاء الناجح في تنمية إدراك الذات وأثره في الدافعية للمتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
الريس، منى محمد عبد الرحمن،
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / هبة كمال مكي
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / محمد أحمد سعفان
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
398 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
29/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

من البرامج الإثرائية والتدريبية البرامج القائمة على نظرية الذكاء الناجح، وقد بدأ الاهتمام بموضوع الذكاء الناجح من خلال تحديد الذكاء الذي يعد متنبئاً دقيقاً بالنجاح، فالطلاب المتفوقين عقليا يمتلكون ذكاء غير عادى في مجال أو أكثر من المجالات مقارنة بأقرانهم (الزيات،2015)، وتقوم نظرية الذكاء الناجح باعتبارها مجموعة من القدرات المتكاملة التي يحتاج إليها الأفراد من أجل النجاح في الحياة. ويتمتعون بالذكاء الناجح من خلال التعرف إلى جوانب قوتهم والاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة في الوقت الذي يدركون فيه نقاط ضعفهم (قطامي،2015). ومن هنا اتجهت الدراسة الحالة الى اعداد برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم لتوفير الرعاية الكافية والمساعدة في تنمية قدراتهم.