الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى عينة من معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من عينتين هما: العينة الاستطلاعية (السيكومترية) وعددها (140) معلمًا للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية تم اختيارهم بطريقه عشوائية من النوعين من مدارس التربية السمعية للصم والبكم وضعاف السمع التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، والعينة (التجريبية) وعددها (20) معلماً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية (10) معلمين ومعلمات، والأخرى ضابطة (10) معلمين ومعلمات، وتم اختيارهم عن طريق أعلى الدرجات من الأرباعي الأعلى في مقياس الإنهاك النفسي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الإنهاك النفسي (إعداد الباحث)، والبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي (إعداد الباحث)، أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الإنهاك النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية. وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإنهاك النفسي في اتجاه القياس البعدي. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الإنهاك النفسي بعد انتهاء فترة المتابعة شهرين من تطبيق البرنامج ولخصت النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في خفض الإنهاك النفسي لدى عينة من معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية : العلاج المعرفي السلوكي ، الإنهاك النفسي ، معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعة . |