Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بيئة تعلم تشاركي قائمة على مهام الويب الدلالية لتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
محمد، ساره سامح فرج.
هيئة الاعداد
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / أمل السيد أحمد الطاهر
مشرف / أمل السيد أحمد الطاهر
مشرف / أمل السيد أحمد الطاهر
الموضوع
التعليم الالكتروني. التعليم- تكنولوجيا.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
340ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

ظهرت عناصر التعلم الرقمية كمدخل مهم في العملية التعليمية فتمثل عناصر التعلم الرقمية أي مصدر رقمي له هدف تعليمي واضح ومستقل بذاته، يمكن استخدامه في سياقات متعددة، ويمكن الوصول إليه من خلال وسائل البحث الرقمية،وله حقوق ملكية فكرية، ويتم تقييمه من قبل الزملاء أو الخبراء (أحمد طلبة، محمد أبوالسعود، 2008) .
تتعدد مهاراتتصميم عناصر التعلم الرقمية، ومنها تحليل محتوى التعلم، وصياغة الأهداف السلوكية، وتصميم المحتوى التعليمي، وتصميم السيناريو التعليمي، وتصميم أدوات التفاعل، وأنشطة التعلم، ودليل الاستخدام، والتغذية الراجعة (إبراهيم الفار، 2003، 51-54).
يرى عبدالعزيز طلبة (2010، 5)، أن من أهم المشروعات والإستراتيجيات الهادفة والموجهة، والقائمة على استخدام وتوظيف شبكة الويب، والاستفادة من المعلومات الموجودة، ما يسمى بمهام الويب (W.Q.S.: Web Quest Strategy)،وتعتمد هذه الإستراتيجية على تقديم مهمات تعليمية محددة تساعد المتعلم على القيام بعمليات مختلفة من البحث والاستكشاف للمعلومات عبر الويب.
استخدام مهام الويب من الاسترتيجيات الحديثة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية، وتكسبه تعلم نشط وفعال وذا دلالة ومعنى داخل البيئة التعليمية.
يذهب ”أليكس إيسكولد” أن الويب الدلالي اتجاه من اتجاهات الويب الذكية SemanticWeb قادر على جعل المواقع الكبرى قادرة على استخلاص المعلومات الثمينة المختبئة داخل الشبكة العنكبوتية ونشرها على العالم (تامر الملاح،2015).
يعد الويب الدلالي امتداد للويب الحالي ولكنه يتميز عنه في تقديم معلومات ذات علاقة بموضوع البحث، وتتحلى بدقة موضوعية.