Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية كفايات تدريس الفائقين والرضا المهني لمعلمي الجغرافيا وأثره على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلابهم /
المؤلف
عبد الرحمن، سمر محمد جودة.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد جودة عبد الرحمن
مشرف / مروة حسين إسماعيل طه
مشرف / إيمان محمد عبدالوارث إمام
مناقش / محمد إسماعيل عبدالمقصود
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
634ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المنـــاهج وطــــرق التدريــــــــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية كفايات تدريس الفائقين والرضا المهني لمعلمي الجغرافيا وأثره على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلابهم
اسم الباحثة: سمر محمد جودة عبد الرحمن.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق التدريس ”جغرافيا”.
المشرفون:أ.د. مروة حسين إسماعيل طه أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية البنات– جامعة عين شمس.
أ.د. إيمان محمد عبدالوارث أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية البنات – جامعة عين شمس.
الجهة المانحة: كلية البنات - جامعة عين شمس.
التاريخ: 2019م – 1441ه.
يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز والكشف عن فاعليته في تنمية كفايات التدريس للفائقين والرضا المهني لمعلمي الجغرافيا، وكذلك الكشف عن أثر تطبيق البرنامج عليهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذهم الفائقين، وقد تم إجراء البحث وخطواته وفقاً للمنهج الوصفى التحليلي وذلك فيما يتعلق بالإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث، كما تم إعداد قائمة بالكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين، وقائمة بأبعاد الرضا المهني، ودليل المدرب، وورش العمل، وطُبِقت أدوات البحث (اختبار الكفايات المعرفية اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين-اختبار كفايات التخطيط اللازمة لمعلمي الجغرافيا للتدريس للفائقين- بطاقة ملاحظة أداء معلمي الجغرافيا للكفايات اللازمة للتدريس للفائقين-مقياس الرضا المهني لمعلمي الجغرافيا- استمارة تقييم جودة البرنامج التدريبي القائم على مدخل التعليم المتمايز والحكم على صلاحيته) على عدد (33) معلم من معلمي الجغرافيا بإدارة القُرين التعليمية بمحافظة الشرقية، كما طُبِق (اختبار مهارات التفكير العليا) على عدد (120) من التلاميذ الفائقين في الجغرافيا بالصف الثاني الإعدادي، والذين تم التدريس لهم من قبل المعلمين المتدربين على البرنامج، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات معلمي الجغرافيا فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكفايات المعرفية اللازمة للتدريس للفائقين ككل وفي كل مستوى على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجاتهم فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار كفايات التخطيط اللازمة للتدريس للفائقين ككل وفي كل كفاية على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجات معلمي الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الكفايات اللازمة للتدريس للفائقين وفي مقياس الرضا المهني ككل وفي كل بعدٍ على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يجعل البرنامج يتسم بالفاعلية، كذلك أيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين متوسطي درجات التلاميذ الفائقين في الجغرافيا بالصف الثاني الإعدادي فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا ككل وفي كل مهارة على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود أثر لتطبيقه على معلمي الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذهم الفائقين.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي– مدخل التعليم المتمايز – كفايات التدريس للفائقين – الرضا المهني - مهارات التفكير العليا