Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنـت و الإشباعات المتحققة منها/
المؤلف
طرابيه, أمين أحمد أمين السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمين أحمد أمين السيد طرابيه
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / محمود محمد عبد الحليم
الموضوع
الإعلام وثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة:
وتتبلور المشكلة البحثية في وجود نهضة إعلامية كبيرة وغير مسبوقة في مجال الإعلام وهي راديو الإنترنت، وقد أصبح لبعض الجامعات محطة إذاعية تعبر عن حالها وتنشر من خلالها أخبارها، وقد اهتمت الدراسات السابقة بإذاعات الإنترنت بصفة عامة أو بالإذاعات التقليدية سواء من حيث الجمهور أو المضمون وأغفلت هذا النوع من الإذاعات وبالتالي كانت هناك ضرورة لمعرفة خصائص الجمهور الذي يتعرض لإذاعات الإنترنت الجامعية والتعرف على الدوافع والإشباعات المتحققة لديه من هذا التعرض، بالإضافة إلى التعرف على درجات التفاعلية من قبل الطلاب الجامعيين مع هذه الإذاعات ، وتوضيح العلاقة بين الدوافع والإشباعات والمتغيرات الديموغرافية والعوامل الاجتماعية والنفسية ومعدلات التعرض وكيفية التعرض لهذا النوع من الإذاعات.
وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
ما استخدامات المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت والإشباعات المتحققة لهم منها.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة في إلى معرفة استخدامات المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت والإشباعات المتحققة منها وينبثق منها مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل في:
• الكشف عن مدى تفاعل المبحوثين مع هذه الإذاعات من خلال شبكة تتميز بالتفاعلية، وأشكال هذا التفاعل وصوره المختلفة.
• التعرف على مدى انتشار إذاعات الإنترنت بالجامعات المصرية.
• التعرف على مدى استخدام المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت.
• التعرف على أفضليات إذاعات الإنترنت الجامعية ومضامينها لدى طلاب الجامعات المصرية.
• معرفة عادات وأنماط استخدام المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت.
• التعرف على الإشباعات المتحققة نتيجة استخدام المراهقين لهذه الإذاعات.
• معرفة وضع إذاعات الإنترنت الجامعية وسط وسائل الإعلام الأخرى.
• التعرف على درجة ثقة المبحوثين في هذه النوعية من الإذاعات.
• رصد أهم أسباب ودوافع الاستماع من قبل الطلاب الجامعيين لإذاعاتهم الجامعية.
• مدى تقييم المبحوثين لهذه الإذاعات ومقترحاتهم بشأن التطوير.
• معرفة الخدمات التي يقدمها راديو الإنترنت الجامعي.
• تسليط الضوء على حلقة جديدة من حلقات الإعلام الجديد وأشكاله المتنوعة.
الإجراءات المنهجية للدراسة:
نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية Research Descriptive
منهج الدراسة : اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني.
أدوات الدراسة: استمارة الاستبيان.
حدود الدراسة :
1- الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة على معرفة استخدامات المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت والإشباعات المتحققة منها.
2- الحدود البشرية: تم تطبيق الدراسة على عينة غير احتمالية (عمدية) مكونة من (400) مفردة من جمهور المستمعين لإذاعات الإنترنت الجامعية موزعة بين طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، ممن تتراوح أعمارهم بين 18: 21 عام
3- الحدود المكانية : تم سحب عينة الدراسة من مراهقي المراهقة المتأخرة والذين يمثلون طلبة الجامعات المصرية والتي بها إذاعات إنترنت خاصة بها أو بأحد كلياتها وتمثلت في محافظة القاهرة بجامعة القاهرة وعين شمس كجامعات حكومية، وأكاديمية الشروق للإعلام بأكاديمية الشروق بمدينة الشروق ممثلة للجامعات الخاصة. أما محافظة بني سويف ويوجد بها جامعة النهضة ممثلة للتعليم الجامعي الخاص ، وجامعة بني سويف ممثلة للتعليم الجامعي الحكومي ومحافظة قنا ويوجد بها جامعة جنوب الوادي بقنا ممثلة أيضا للتعليم الجامعي الحكومي.
4- الحدود الزمنية: تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019 / 2018 بداية من 1/ 10/ 2018 وحتى 31/12/2018.
نتائج الدراسة:
1- أن75 % من المبحوثين يستمعون لإذاعات الإنترنت الجامعية عبر الإنترنت خلال الأسبوع (من يوم إلى يومين) ثم يستمع18.5 % (من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع) ويستمع 6.5% (أكثر من أربع أيام في الأسبوع).
2- جاء ( الهاتف المحمول) في مقدمة الوسائل التي يستخدمها المبحوثين للدخول لإذاعات الإنترنت الجامعية بنسبة بلغت 75.8%، ثم (عبر اللاب توب Laptop ) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 14%، ثم (أخرى .... تابلت أو غيرها) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 5.3%، وأخيراً (عبر جهاز الكمبيوتر الشخصي PC) بنسبة 5%.
3- جاء ( الفيس بوك ومواقع التواصل) في مقدمة طريقة دخول المبحوثين لإذاعات الإنترنت الجامعية بنسبة بلغت 58%، ثم (عن طريق أبليكيشن الإذاعة المتاح على هاتفك الذكي) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 21.5%، ثم (من خلال تحميل رابط الإذاعة على جهازك الشخصي) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 18.3%، وأخيراً (عن طريق محركات البحث الخاصة بإذاعات الإنترنت) بنسبة 6.3%.
4- أن29.3% من المبحوثين حريصين على المشاركة في برامج إذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت (دائماً) وجاء 64.7% منهم (أحياناً) وجاء 6% (نادراً).
5- تصدرت الدوافع المعرفية النفعية جملة الدوافع بوزن نسبي قدره 32.85%، تلتها الدوافع الهروبية الطقوسية بوزن 23.96%، ثم الدوافع المتعلقة بإغراءات الوسيلة المستخدمة بوزن 18.15%، وفي النهاية دوافع تعزيز الهوية بوزن 17.73%.
6- تصدرت الإشباعات الخاصة بالوسيلة بوزن 2.196 في مقابل إشباعات العملية بوزن 2.13.
7- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين معدل استماع المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت ودوافع الاستماع لها.
8- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين دوافع استخدام المبحوثين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت والإشباعات المتحققة من الاستماع .
9- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين معدل استخدام المراهقين لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت الإشباعات المتحققة من هذا الاستماع.
10- وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين درجة ثقة المبحوثين في مضامين إذاعات الإنترنت الجامعية وبين معدل الاستماع لهذه الإذاعات.
11- عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الصعوبات التي تواجه المبحوثين في التعرض لراديو الإنترنت الجامعي وبين معدل التعرض لراديو الإنترنت الجامعي.
12- وجود فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة علي مقياس مستوي استخدامهم لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت لصالح التعليم الحكومي.
13- وجود فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة علي مقياس الإشباعات المتحققة لاستخدامهم لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت لصالح التعليم الخاص.
14- توجد فروق بين متوسطات درجات المبحوثين علي مقياس الإشباعات المتحققة لاستخدامهم لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت.
15- وجود فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة علي مقياس دوافع استخدامهم لإذاعاتهم الجامعية عبر الإنترنت لصالح التعليم الخاص.