Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكترونى قائم على المثيرات الوجدانية لتنمية مهارات الإبداع اللغوي فى مجال القصة لدى الطلاب الموهوبين فى المرحلة الثانوية /
الناشر
سامح محمد شحاتة الطلخاوى،
المؤلف
الطلخاوى، سامح محمد شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / سامح محمد شحاتة الطلخاوى
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / محمد السيد المتولي الزيني
مناقش / رضا احمد حافظ الادغم
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الإبداع اللغوي فى مجال القصة لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء برنامج إلكترونى قائم على المثيرات الوجدانية، مجموعة البحث تكونت من مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين ، بلغ عددهم(15) طالبًا وطالبةً بمدرستي فهيمة بدوى الثانوية و تل الكاشف الثانوية التابعة لإدارة السرو التعليمية، محافظة دمياط .
إجراءات البحث:
تم اختيار عينة البحث من الطلاب الموهوبين من خلال مجموعة من الإجراءت التى قام بها الباحث فى أثناء تحديد عينة البحث .
كما تم إعداد مجموعة من أدوات البحث وموادها تمثلت فى: قائمة بمهارات الإبداع اللغوي الإبداعي فى مجال القصة، والبرنامج المقترح بما تطلبه من إعداد دليل المعلم، كما تم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في: اختبار لقياس مدى تمكن الطلاب من مهارات الإبداع اللغوي فى كتابة القصة ، ومقياس تقديره، وبتطبيق هذه المواد والأدوات على مجموعة البحث تم التوصل إلى نتائج البحث وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
أهم نتائج البحث:
- تقل مستويات طلاب الصف الأول الثانوي العام الموهوبين فى مهارات الإبداع اللغوي فى كتابة القصة عن 50% ”.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الإبداع اللغوي في كتابة القصة لصالح التطبيق البعدي”.
- يحقق البرنامج الإلكتروني القائم على المثيرات الوجدانية فعالية ≥ 0.6 في تنمية مهارات الإبداع اللغوي في مجال القصة لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية ”.
1- توصيات البحث :
فى ضوء ماتوصل إليه البحث الحالي من نتائج يقترح الباحث التوصيات التالية:
 الاهتمام بتدريس مهارات الإبداع اللغوي لطلاب المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوي) بشكل عام داخل الفصول.
 توجيه عناية المعلمين والطلاب إلى أهمية استخدام البرامج الإلكترونية التعليمية داخل الفصول الدراسية، وتطبيقها فى العملية التعليمية.
 تدريب المعلمين والطلاب على كيفية استخدام وتطبيق البرنامج الإلكترونى القائم على المثيرات الوجدانية فى تنمية مهارات الإبداع اللغوي فى مجال القصة لطلاب الصف الأول الثانوي العام بشكل عام والطلاب الموهوبين منهم بشكل خاص.