Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي أنشطه التواصل اللغوي الإلكتروني لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية /
الناشر
عبدالفتاح محمد عبدالفتاح،
المؤلف
عبدالفتاح، عبدالفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالفتاح محمد عبدالفتاح
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مشرف / جمال الدين الشامي
مناقش / مصطفى رسلان شلبي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
440 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويا عن طريق برنامج مقترح قائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني؟
وقد حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات الإبداع اللغوي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟
2- ما مستوى طلاب الصف الثاني في مهارات الإبداع اللغوي؟
3- ما أسس برنامج مقترح قائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني في تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويا؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني في تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا؟
ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهجين الاثنين: المنهج الوصفي، استخدمه الباحث لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الإبداع اللغوي، ومسح البحوث، والدراسات السابقة، واستعرض الإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وأعد الباحث قائمة بمهارات الإبداع اللغوي، واختبار لقياس مستوى الطلاب في مهارات الإبداع اللغوي المستهدف تنميتها، كما أعد الباحث دليلاً للمعلم؛ للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، وقام الباحث بتطبيق البحث علي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا، واعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، ثم قام بتطبيق الاختبار القبلي والبعدي على مجموعة البحث التجريبية، ثم قام بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني؛ لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا؛ حيث أثبتت نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث، فاعلية البرنامج الحالي، وذلك بتفوق المجموعة التجريبية في القياس البعدي للاختبار.
ومن توصيات هذا البحث:
• ضرورة الاستعانة بأنشطة التواصل الإلكتروني عند تدريس الإبداع اللغوي، ومهاراته لطلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا.
• ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة في اكتساب الطلاب لمهارات الإبداع اللغوي.