Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الدراسات الإجتماعية فى ضوء المدخل التفاوضي لتنمية بعض مهارات المدافعة البيئية لدي طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي/
المؤلف
سليمان, إيمان محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمود محمد سليمان
مشرف / يحيي عطية سليمان
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / إمام مختار عبده
الموضوع
العلوم البيئية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
394 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

تعانى مصر من كثرة القضايا البيئية وبخاصة قضايا المياه، والطاقة، والتغيرات المناخية والعدالة المناخية، وانقراض الأنواع، واستخدام الأرض منها المخلفات الصناعية والتنمية الزراعية إذ تحدث آثاراً صحية وسياسية واقتصادية واجتماعية وأخلاقية وقانونية، وبما أن الطلاب من أكثر أبناء المجتمع تحمساً وتقوم نهضة المجتمع على سواعدهم لذا يحتاجون إلى التزود بعدة مهارات منها التفاوض والتشاور والإقناع والاتصال والتواصل .
مشكلة البحث :
تمثلت مشكلة البحث الحالى فى قصور مهارات المدافعة البيئية كأحد المهارات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي ، وأشارت العديد من الدراسات إلى دور منهج الجغرافيا فى تنمية بعضها ومنها دراسةحيث هدفت الدراسة معرفة درجة ممارسة معلمى الجغرافيا فى المرحلة الثانوية لمهارات المدافعة البيئية، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة وطبقت على مجموعة من معلمى الجغرافيا فى المرحلة الثانوية ببعض مدارس القاهرة الكبرى وبلغ عددهم (50) معلم ومعلمة وتوصلت النتائج إلى ضعف الممارسة ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01)ويعزى ذلك لمتغيرات الجنس والدرجة العلمية وسنوات الخبرة وأوصت الباحثة بضرورة تزويد المعلمين بمواد تعليمية لمساعدتهم فى تطبيق مهارات المدافعة، ودراسةومن أجل ذلك قامت الباحثة بدراسة استطلاعية وإعداد استبانة تتضمن مهارات (الإقناع، والتفاوض، والتشاور، والتواصل ) بهدف التعرف على دور منهج الجغرافيا فى تنمية هذه المهارات، وتوضيح رأى الطلاب حول حجم القضايا البيئية وخطورتها على البيئة وكيفية علاجها بالمدافعة البيئية، وطبقت الاستبانة على مجموعة قوامها (10) طلاب، وعدد أسئلتها (25) سؤالاً
أسئلة البحث :
تمثلت مشكلة البحث الحالى فى السؤال الرئيسى التالى :
كيف يمكن تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء المدخل التفاوضى لتنمية بعض مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي ؟
وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1ـ ما مهارات المدافعة البيئية التى ينبغى تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي؟
2ـ ما مدى تضمين محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بتلك القضايا البيئية الجدلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي ؟
3ـ ما التصور المقترح فى ضوء القضايا الجدلية لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات المدافعة البيئية ؟
4ـ ما فاعلية الوحدتين المطورتين فى تنمية بعض مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي ؟
أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض مهارات المدافعة البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي من خلال تطوير منهج الجغرافيا فى ضوء المدخل التفاوضى .
أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالى الفئات التالية :
- مخططى ومطورى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية فى تضمين أدلة المعلم بمهارات المدافعة البيئية، وكذلك إعداد قائمتى مهارات مدافعة بيئية، وقضايا بيئية جدلية .
- معلمى الجغرافيا بالمرحلة الثانوية فى تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى طلابهم .
ـ طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي فى دراستهم الوحدات المطورة بما يساعدهم فى المدافعة البيئية والحد من خطورة القضايا البيئية .
ـ بعض مؤسسات المجتمع النظامية كالمدارس من أجل المساهمة فى المدافعة البيئية للحد من خطورة القضايا البيئية .
حدود البحث :
تنقسم حدود البحث إلى :
حدود زمنية : أجرى البحث فى العام الدراسى 2019.
حدود مكانية : طبق البحث بمدرسة فارسكورالثانوية الزراعية – التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط .
حدود بشرية : طبق البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي قوامها (40) طالباً .
• مواد التجريب وأدوات التقويم :
اعتمد البحث الحالى على استخدام الأدوات التالية :
أولاً : مواد التجريب : اشتملت على :
- قائمة قضايا بيئية لطلاب الصف الأول الثانوي الزراعي
- قائمة مهارات المدافعة البيئية لطلاب الصف الأول الثانوي الزراعي
- استمارة تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء قائمة القضايا البيئية .
- تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء المدخل التفاوضى .
- دليل للمعلم لتدريس بعض وحدات التصور المقترح فى ضوء المدخل التفاوضى .
ثانياً : آدوات التقويم :
- مقياس المدافعة البيئية .
منهج البحث :
واستخدم المنهج التجريبي لمعرفة تأثير التصور المقترح لمنهج الجغرافيا فى تنمية بعض أبعاد المدافعة البيئية، وطبق على (40) طالباً من طلاب مدرسة فارسكور الثانوية الزراعية فى الفترة من 15/ 10 / 2017 إلى 16/12 / 2017 .
نتائج البحث:
وتوصل البحث إلى تحقيق الفرض الرئيسى وهو المدافعة بأبعاد القضايا البيئية ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات البحث ككل بالنسبة لمهارة ( التشاور، والتفاوض، والإقناع، والاتصال والتواصل ) قبل وبعد تطبيق التصور المقترح وكانت النتائج فى صالح التطبيق البعدى إذ ارتفعت نسبة الكسب المعدل لبلاك وهذا يدل على فاعلية التصور المقترح فى تنمية المدافعة بالقضايا البيئية، وكذلك كبر حجم تأثير التصور المقترح، وطرق تدريسه (d)، ومقدار حجم التأثير .
توصيات البحث:
أوصت الباحثة بضرورة تطبيق التصور المقترح على الطلاب بجميع المدارس الثانوية الزراعية، ونشر مهارات المدافعة البيئية وغرس السلوكيات والعادات الصحيحة للحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية، واقترحت أيضاً إجراء بحوث منها تقويم منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي الزراعي فى ضوء المدخل التفاوضى.