Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الإرشاد الواقعي لخفض القلق الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعات الفلسطينية.
المؤلف
سعد، محمد أحمد عبد المعطي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد المعطي سعد
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / محمد إبراهيم عسلية
مناقش / محمد إبراهيم عسلية
الموضوع
الارشاد الواقعى. القلق الوجودى. الجامعات الفلسطنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
310ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

عنوان الدراسة : فاعلية برنامج قائم على الإرشاد الواقعي لخفض القلق الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعات الفلسطينية.
يهدف البحث إلى معرفة فعالية البرنامج القائم على الإرشاد الواقعي لخفض القلق الوجودي لدى عينة من طلاب الجامعات الفلسطينية ، والكشف عن الفروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مستوى القلق الوجودي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإعتباره مناسباً للمتغيرات في البحث ، وتضمن ذلك مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة وإجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس القلق الوجودي ،وتكون مجتمع الدراسة من (500) طالب وطالبة من طلاب جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة ، وكانت عينة الدراسة الفعلية من (60) طالب وطالبة ممن حصلوا على درجات عالية في مقياس القلق الوجودي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى ( المجموعة التجريبية وتكونت من 30 طالب وطالبة ) والأخرى ( المجموعة الضابطة وتكونت من 30 طالب وطالبة) ، وتم تطبيق مقياس القلق الوجودي ، بالإضافة إلى برنامج قائم على الإرشاد الواقعي وكلاهما من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج البحث إلى: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس القلق الوجودي والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى ، كذلك توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس القلق الوجودي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية ، أيضاً لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس القلق الوجودي والدرجة الكلية للمقياس ، وأوصى الباحث بضرورة أن يكون هناك تكثيف وتطوير للبرامج الإرشادية المتعلقة بخفض القلق الوجودي مع مراحل عمرية مختلفة ، وبأساليب إرشادية مختلفة أيضاً