Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين /
المؤلف
الخنيني، محمد رمضان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان محمد الخنيني
مشرف / محمد شعبان وهدان
مشرف / إيناس محمود حامد
مناقش / إيناس محمود حامد
الموضوع
التربية الإعلامية. العالم الرقمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
171ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في بحث التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية في إطار الاهتمام بها كهدف رئيسي للبحث، وذلك من خلال نظرة شاملة للواقع الرقمي الذي نحياه والدور الذي يقوم به في تشكيل وجدان وسلوك الصغير والكبير معا .
وكذلك تمتد الدراسة إلى زوايا وجوانب مختلفة تتصل بواقع وظروف المراهق وما يتعرض له من تأثيرات خلال تصفح الإنترنت وما يمكن أن يرشد به الآباء والمعلمون المراهقين من أجل تصفح آمن للشبكة المعلوماتية .
ومن هنا أصبحت مشكلة الدراسة محددة في التساؤل الرئيسي التالي :
ما التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين؟
أهمية الدراسة:
ويمكن أن تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية:
1. الاهتمام الدولي بمجال التربية الإعلامية من قبل الكثير من الدول والمنظمات الدولية مثل اليونسكو والإيسيسكو (ISESCO) استشعاراً بأهميتها كعلاج للتأثيرات السلبية لرسائل وسائل الإعلام.
2. توضيح التأثيرات المختلفة سواء المعرفية والوجدانية والسلوكية منها أو السلبية والإيجابية للتربية الإعلامية الرقمية وما يمكن أن تقدمه من دعم للمراهقين في عالمهم الرقمي.
3. توضيح الدور الإيجابي الذي يمكن أن تقوم به التربية الإعلامية الرقمية في حياة المراهق من خلال توظيفها لإكسابه مهارات التصفح الآمن للإنترنت.
4. أهمية المراهقين أنفسهم في حياة المجتمعات حيث إنهم قاطرة التنمية وأمل المستقبل.
5. جدة الموضوع حيث لم تتناوله أدوات البحث من قبل بالشكل المطروح في الدراسة.
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة إلى معرفة التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وذلك من خلال :
1. التعرف على أشكال التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية.
2. تحديد التأثيرات السلبية والايجابية والمعرفية والسلوكية والوجدانية للتربية الإعلامية الرقمية على الطلاب المراهقين.
3. تحديد العلاقة بين مجموعة من المتغيرات الديموجرافية للمراهقين تشمل (النوع – السن – منطقة السكن -– مدة الاستخدام – وسائل الاستخدام – مكان التصفح – مدة التصفح – حالة التصفح – أسباب التصفح) وبين معدل اكتسابهم مهارات التربية الإعلامية الرقمية.
4. التعرف على التصفح الآمن ومعرفة مخاطر العالم الرقمي.
نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح الإعلامي وتم توظيفه لوصف وتحليل التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين في مجتمع البحث وعينة الدراسة.
مجتمع وعينة الدراسة:
تم اختيار عينة عمدية من المراهقين (مجتمع الدراسة ) عددها374 مفردة من الطلاب (ذكور وإناث) بمحافظة دمياط، حيث روعي فيها التباين بين حضر وريف ومدارس بنين وبنات ومشتركة وكذلك تعليم عام وتعليم فني ومدارس رسمية لغات وبالمرحلتين الإعدادية والثانوية ، وعليه فقد تم اختيار العينة في محاولة لتمثل بصدق المجتمع الأصلي.
الإطار الزمني للدراسة:
امتدت فترة الدراسة من 1ديسمبر 2018 حتى 10يناير2019م وهي الفترة التي تم تطبيق الاستبيان فيها.
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على أداة الاستبيان وتم تطبيقها على عينة من طلاب وطالبات مراهقين بريف وحضر محافظة دمياط بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمدارس محافظة دمياط.
نتائج الدراسة:
خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج تمثلت أهمها في :
1. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التأثيرات الإيجابية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وبين كل من مدة الاستخدام للعالم الرقمي ووسائل الاستخدام بينما لا توجد علاقة بين التأثيرات الإيجابية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وكل من مكان التصفح، عدد مرات التصفح، ومدة التصفح، بمعنى أن المراهق الذي استخدم العالم الرقمي لمدة زمنية أطول من ناحية واستخدم وسيلة خاصة به سهلة مثل الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي (التابلت) من ناحية أخرى قد تأثر ايجابياً بما تلقاه من خلال التربية الإعلامية الرقمية بينما لم يتأثر بمكان التصفح، وعدد مرات التصفح، ومدة التصفح.
2. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التأثيرات السلبية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وكل من وسائل الاستخدام وعدد مرات التصفح بينما لا توجد علاقة بين التأثيرات السلبية وكلا من مكان التصفح، ومدة الاستخدام ، ومدة التصفح.
3. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التأثيرات المعرفية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وكل من مكان التصفح وعدد مرات التصفح بينما لا توجد علاقة بين التأثيرات المعرفية وكل من وسائل الاستخدام ، ومدة الاستخدام ، ومدة التصفح.
4. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التأثيرات الوجدانية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين وكل من وسائل الاستخدام وعدد مرات التصفح بينما لا توجد علاقة بين التأثيرات الوجدانية وكل من مكان التصفح، ومدة الاستخدام، ومدة التصفح.
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التأثيرات السلوكية للتربية الإعلامية الرقمية على المراهقين ومكان التصفح، بينما لا توجد علاقة بين التأثيرات السلوكية وكل من وسائل الاستخدام وعدد مرات التصفح ومدة الاستخدام، ومدة التصفح.
6. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التصفح الآمن وعدد مرات التصفح بينما لا توجد علاقة بين التصفح الآمن وكل من وسائل الاستخدام ومكان التصفح، ومدة الاستخدام، ومدة التصفح.
7. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية وكل من وسائل الاستخدام وعدد مرات التصفح بينما لا توجد علاقة بين مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية وكل من مكان التصفح، ومدة الاستخدام، ومدة التصفح.
8. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين من حيث النوع (ذكور وإناث) في مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية لصالح الذكور بمعنى أن المراهقين الذكور يتأثرون بالتربية الإعلامية الرقمية أكثر من المراهقات الإناث.
9. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المراهقين في مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية ومكان الإقامة بكل من الحضر والريف.
10. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المراهقين في مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية بكل من مرحلة المراهقة المبكرة ومرحلة المراهقة المتوسطة لصالح مرحلة المراهقة المتوسطة بمعنى أن المراهقين الأكبر سناً يتأثرون بالتربية الإعلامية الرقمية بدرجة أعلى من المراهقين الأصغر سناً وهو ما يتفق مع خبراتهم ونضجهم.
11. وجود فروق دالة إحصائيا في مجموع التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية وفقا للمدرسة في اتجاه المراهقين الذكور بالمرحلة الثانوية.
12. وجود فروق دالة إحصائيا في التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية وفقا لسبب التصفح حيث إن المتوسط الأكبر في اتجاه المراهقين الذين يتصفحون المواقع الرقمية بسبب أنها تواكب الأحداث أولاً بأول.
13. وجود فروق دالة إحصائيا في التأثيرات المختلفة للتربية الإعلامية الرقمية وفقا للتفاعل مع محتوى يجذب الانتباه حيث إن المتوسط الأكبر في اتجاه المراهقين الذين يتفاعلون مع المحتوى الذي يجذب انتباههم بأنهم يقومون بمشاركته من خلال وسائل الإعلام الرقمية المختلفة