Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج علم الأحياء في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) وفاعليته لتنمية التحصيل والفهم العميق وحل المشكلات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في العراق /
المؤلف
الجبوري، برهان محمد كفطان.
هيئة الاعداد
باحث / برهان محمد كفطان الجبوري
مشرف / ليلى عبد الله حسام الدين
مشرف / رائد إدريس الخفاجي
مشرف / نجلاء إسماعيل السيد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
450ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
17/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 450

from 450

المستخلص

مستخلص البحث
اســــم الطالـــــــب: برهان محمد كفطان الجبوري
عنوان الرسالـــــــــة: تطوير منهج علم الأحياء في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) وفاعليته لتنمية التحصيل والفهم العميق وحل المشكلات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في العراق.
استهدف البحث تطوير منهج علم الأحياء في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) وفاعليته لتنمية التحصيل والفهم العميق وحل المشكلات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية في العراق، وقد قام الباحث بتحليل محتوى كتب علم الأحياء المقررة على الصفوف (الرابع، والخامس، والسادس) بالمرحلة الإعدادية بالعراق ثم استتبع ذلك عمل استبانة مفتوحة وأخرى مغلقة، ثم إعداد المنهج المطور وأدوات القياس (اختبار التحصيل، اختبار الفهم العميق، اختبار حل المشكلات البيولوجية) وتطبيقها قبليًا، ثم قام الباحث بتدريس الوحدتين المطورتين في ضوء مدخل (STSE)، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدتين المطورتين في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) لتنمية التحصيل والفهم العميق وحل المشكلات البيولوجية لدى طلاب الصف الخامس العلمي بالعراق.