Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لنظام تعلم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي في كل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية /
المؤلف
عبد المجيد، علاء السيد الدسوقي.
هيئة الاعداد
مشرف / علاء السيد الدسوقي عبد المجيد
مشرف / سليمان عبدربه محمد
مشرف / محمــد طه حنفي
مشرف / أميرة سامح عبد الرحمن
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
223ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
6/11/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تهدف التربية بمفهومها العام إلى تعزيز روح المواطنة ونشر لإرادة التفاهم وتفعيل حقوق الإنسان والشعوب كما أقرها ميثاق الأمم المتحدة, وتعنى دمج مفاهيم نظام تعليم التربية المدنية داخل المقررات الدراسية وإضفاء الطابع المدني عليها وذلك بهدف دراسة القضايا العالمية المعاصرة ومواكبة التغيرات السريعة التي تحدث في العالم حتى تؤدى إلى الترابط العلمي والعملي بين ما يحدث في داخل المؤسسة التعليمية وما يحدث في العالم.
فالتربية المدنية هي منهج النشاط التربوي الذي تقوم به المدرسة لتربية روح المواطنة والاستعداد لدى الفرد لتحمل مسؤولياتها, بما في ذلك السلوك الاجتماعي السليم نحو مختلف مواقف النشاط والتعامل في حياته اليومية.
وتهدف تعليم للتربية المدنية إلى إكساب الأفراد المعلومات والاتجاهات والمهارات اللازمة كي يمارسوا حقوقهم ومسئولياتهم كمواطنين فاعلين على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية , ويرتكز التعليم المدني على أربعة أبعاد هي: المعرفة والقيم والممارسات والعلاقات , ولا تكتفي التربية المدنية بحشو عقول الطلاب بمعلومات حول الكرامة والحرية والمساواة والاختلاف وغير ذلك من الحقوق , بل إنها تقوم أيضا على أساس أن يمارس الطالب تلك الحقوق وأن يؤمن بها كحقوق للآخرين, وأن يحترمها كمبادئ ذات قيمة عليا , كما أن نظام تعليم التربية المدنية يهدف إلى بناء نوع من العلاقات المتفاعلة والبناءة بين الطالب وأسرته والمتخرج ومجال عمله والمجتمع الذي يعيش فيه وبينه وبين الوطن علاقات يسودها الانتماء وإعلاء المصلحة العامة والمشاركة .
مشكلة البحث :
على الرغم من جهود مصر في دعم أهداف نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي والبدء بخطى حثيثة في اتجاه هذا التعليم , إلا أن الجهود المبذولة في هذا الشأن مازالت محدودة ولا تتناسب مع أهمية هذا المجال ولعل مرد ذلك إلى عوامل من بينها :
1-زيادة معدل بعض الظواهر السلبية بين الشباب والتي تضعف من درجة انتمائهم الوطني مثل اللامبالاة والاغتراب والشك السياسي والاجتماعي.
2-قلة التثقيف والمعرفة لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي لنظام تعليم التربية المدنية في المجال السياسي والاجتماعي .
3-ظهور سلوكيات تعبير عن السلبية وانخفاض درجة المشاركة السياسية ومن أهمها ضعف الثقافة السياسية وضعف الشعور بالانتماء وضعف الوعي بالقضايا السياسية المعاصرة وضعف القدرة على الاختيار أمام الشباب.
4-قلة ترسيخ ثقافة التسامح والتفاهم ونبذ العنف فى المناهج الدراسية .
5-اهتزاز منظومة القيم والأخلاق بوضع عام.
6-قصور الأهداف التي يحققها تدريس بعض المقررات الحالية عن تحقيق المواطنة بمفهومها الشامل.
7-قلة الأنشطة التي تغرس الانتماء وحب الوطن لدى الطلاب.
8-ضعف الشعور بالانتماء أو الإحساس بالانتماء , في وقت تلاحمت فيه الثقافات المختلفة نتيجة ظهور مفهوم العولمة بما تحمله من متغيرات دخيلة أو مما يؤثر سلبياً على الهوية الوطنية والثقافية.
ويمكن صياغة مشكتة البحث فى الأسئلة الاتية :
1- ما نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي في عالمنا المعاصر ؟
2- ما واقع نظام تعليم التربية المدنيةبمرحلة التعليم الثانوي في مصر ؟ وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
3- ما واقع نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي في إنجلترا؟ وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
4- ما واقع نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي في الولايات المتحدة الأمريكية؟ وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
5- كيف يمكن الوصول إلى إجراءات لتطوير نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي في جمهورية مصر العربية ؟ في ضوء الإطار النظرى والدراسة المقارنة فى كل من إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية .
الأهداف والأهمية :
1- حاجة المجتمع المصري لمثل هذه الدراسات المتعلقة بنظام تعليم التربية المدنية لأهميتها من ناحية وبسبب الحاجة لتطويرها من ناحية أخرى .
2- موضوع نظام تعليم التربية المدنية من المواضيع الهامة التي أصبحت توليها الأبحاث والمؤسسات المجتمعية أهمية عظمى في العصر الحديث , لما لها من دور في مواجهة المواقف التي تتسم بالصعوبة في تحقيق الأهداف نتيجة لتداخل العوامل .
منهج البحث :
ويستخدم الباحث المنهج المقارن الذى يعتبر أنسب المناهج المستخدمة , وأكثرها دلالة على التربية المقارنة , وأكثرها شمولاً للمناهج الفرعية المستخدمة فيها .
حدود البحث :
تتمثل حدود البحث فيما يلى :
ا- الحدود المجالية:
تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي, ويشمل :
1- نظام تعليم التربية المدنية .
2- فلسفة نظام تعليم التربية المدنية واهدافه.
3- أهداف نظام تعليم التربية المدنية .
4- معلم التربية المدنية .
ب- الحدود الجغرافية :
نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي بإنجلترا .
خطوات البحث :
يسير البحث في خطوات تتمثل في:
الخطوة الأولى : تحديد الإطار العام للبحث ويشمل مقدمة البحث ومشكلة البحث وحدود البحث وأهداف البحث وأهمية البحث ومصادره ومصطلحات البحث ومنهج البحث وخطواته والدراسات السابقة .
الخطوة الثانية : نظام تعليم التربية المدنية فى الفكر التربوى المعاصر .
الخطوة الثالثة : نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوى فى مصر والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الرابعة : نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوى فى انجلترا والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الخامسة : نظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوى فى الولايات المتحدة الأمريكية والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه .
الخطوة السادسة : دراسة مقارنة تفسيرية لنظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي فى كل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية .
الخطوة السابعة : الإجراءات المقترحة لتطويرنظام تعليم التربية المدنية بمرحلة التعليم الثانوي فى مصر فى ضوء الإطار النظرى وخبرة كل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري .