الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة، وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال من (5- 6 سنوات) بروضات مركز ديرمواس (المنيا)، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات قياس مهارات ما وراء المعرفة- مقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة(إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، والذي يتكون من إحدى وعشرون نشاطاً لينمي كل نشاط منهم مهارات ماوراء المعرفة الثلاثة ( التخطيط الذاتي- المراقبة الذاتية- التقويم الذاتي)، واستخدم المنهج شبه التجريبي. وقد أظهرت النتائج إجمالاً فعالية البرنامج القائم علي الأنشطة المتكاملة لتنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طفل الروضة. |