Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى استفادة أخصائي مكتبات المدارس الثانوية بمحافظة الإسكندرية من تقنيات الويب 2.0 :
المؤلف
عمارة, إيمان عبد الحميد زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحميد زكريا عمارة
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / هشام محمود عزمي
مناقش / ميساء محروس أحمد مهران
الموضوع
المكتبات المدرسية - الإسكندرية. المكتبات والمدارس. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تكمن أهمية الدراسة بالنسبة للطالبة في تطوير الإستفادة من مكتبات المدارس وتطوير مهارات أخصائي المكتبات باستخدام أحد أحدث التقنيات الحديثة وهي الويب 2.0 وخدماتها، ويوجد بعض المهام التي يجب أن يقوم بها إخصائي المكتبات في بيئة الويب2، 0 وتتمثل فيما يلي:
1) تعلم الأدوات الاساسية في بيئة الويب والمكتبات الالكترونية.
2) الجمع بين استخدام المصادر الإلكترونية والمصادر المطبوعة.
3) استخدام وسائل التواصل الإجتماعي.
4) استخدام وسائل الإتصال بالمستفيدين.
5) تفهم مميزات تطبيقات الويب 2.0 مثل المدونات والويكيز.
6) إزالة الحواجز بين أخصائي المكتبة والمستفيد لملائمة عمليات التسارع المعلوماتي الحالي في عصر العولمة ونقل الأفكار.
وإن استخدامات تطبيقات الويب2.0 أو بعضها يساعد في تقديم خدمات معلومات متطورة عديدة نذكر منها:
خدمة RSS، مواقع التواصل الإجتماعي (Facebook, Twitter, Google, Blogs) وغيرها.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة للتعرف على:
1) مدى إفادة مكتبات المدارس الثانوية من تطبيقات الويب2.0 وبيان فاعليتها في تنمية مهارات أخصائي المكتبات وتقديم خدمات المعلومات الخاصة بالمكتبة والإتجاهات الحديثة لإستخدام الويب2.0 في هذه المكتبات.
2) التعرف على السمات الشخصية لأخصائي المكتبات الحالية في مكتبات المدارس الثانوية وكيف يمكن تطويرها.
3) كيفية إتاحة تطبيقات الويب 2.0 وتزويد المستفيدين بمواقع هامة عن تخصصاتهم ومجال اهتمامهم.
4) قياس أي من تطبيقات الويب2.0 أكثر استخداما وما الأقل استخداما.