Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشاركة المعرفة العلنية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية:
المؤلف
محليس، إيمان سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان سعيد محليس
مشرف / حسناء محمود محجوب
مناقش / السيد السيد النشار
مناقش / مريم صالح منصور
الموضوع
المكتبات. المكتبات - علم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
22/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

المعرفة في
آراء جامعة المنوفية واتجاه أكاديميي هيئة التدريس في هذه العملية
الاستفادة منه في جميع الجوانب المهنية وكذلك عرض نماذج المعرفة
مشاركة وتوضيح أهم القنوات والوسائل التي تعرف بها المعرفة
مشترك. استندت الدراسة على الطريقة الوصفية لوصف ومعرفة
الموضوع من جميع جوانبه واستخدام بعض طرق تلك الطريقة وفق
تتطلب منحة الدراسة والأسلوب الوثائقي لتجميع الجزء النظري
وكذلك الطريقة الميدانية لجمع البيانات من خلال الاستبيان الموجه إلى
أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنوفية للتعرف على الآراء العامة والميل
موضوع تبادل المعرفة وطرق مختلفة من خلالها المعرفة
مشترك فيما بينها. تم تقسيم الدراسة إلى أربعة أجزاء: نظام إطار عمل atic لل
تشمل الدراسة العناصر التالية: مقدمة ، مشاكل الدراسة وأهميتها ،
أهداف الدراسة ، أسئلة الدراسة ، حدود الدراسة ، منهجية الدراسة وجمع البيانات
الأدوات ، الدراسة خطوات الدراسات السابقة. الجزء الأول: الإطار النظري
تبادل المعرفة تناول مفهوم تبادل المعرفة والأشكال المهمة
والآليات المستخدمة في عملية المشاركة. كما تناول أهم العوامل
التأثير على تبادل المعرفة ومتطلبات المشاركة الفعالة بين التدريس
أعضاء هيئة التدريس. أهم العقبات التي قد تعيق تبادل المعرفة في
البيئة الأكاديمية. الجزء الثاني: عرض نماذج لتبادل المعرفة
بالإضافة إلى بعض النماذج لتحسين المعرفة التي تفكر في مشاركة عملية abasic
عملية إدارة المعرفة. الجزء الثالث: الإطار العملي
يشمل عرض وتحليل آراء أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنوفية لعام
الكليات المعنية والأهم يميل حول تبادل المعرفة و
عرض الآليات والمجالات المهمة لتبادل المعرفة ودورها
القيادات الأكاديمية ومدى دعمها لنشر ثقافة المشاركة
تم الحصول على المعرفة وأن النتائج من خلال استبيان لجمع البيانات وتحديد
آراء مختلفة من أعضاء هيئة التدريس. الجزء الرابع: الدوافع والقيود
تبادل المعرفة حيث تم عرض أهم العقبات والمقترحات
طريقة للتغلب على هذه العقبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس.
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
عرضت الدراسة موقف أعضاء هيئة التدريس وفقًا للشهادة الأكاديمية و
كانت النسب مختلفة مثل نسبة الذين يتفقون مع هذا المفهوم كأمينة لل
التواصل العلمي يعني بنسبة 95،8٪ وأولئك الذين يختلفون حول هذا المفهوم
بنسبة 4،1 ٪. مستوى دعم الكليات المعنية لتبادل المعرفة في
التي كانت كلية الطب في المرتبة الأولى بنسبة 35.4 ٪ تليها كلية الآداب
بنسبة 5،2٪ ثم كلية العلوم بنسبة 4،8٪ أخيرًا
التعليم بنسبة 3،2 ٪. وهذا هو نتيجة لتوفير ورش العمل والندوات التي
دعم المشاركة والعمل الزوجي. وعقد المؤتمرات داخل الكليات التي كانت
فرصة لتبادل علمي بناء .في حالة تبادل المعرفة بين
أعضاء هيئة التدريس كانت النتيجة هي:
تقاسم المعرفة والكلية في قسم العلوم الطبيعية بنسبة 47.5 ٪ ،
مجال العلوم الطبية بنسبة 58،4٪ ، مجال الفنون والعلوم الإنسانية بنسبة
من 49،2 ٪. يوضح أعضاء هيئة التدريس في أماكن أخرى المشاركة معهم
جاء على شكل البيئة المحيطة بنفس أفراد العائلة المرتبطين بها
المجال العلمي وزملاؤه من نفس المجال في جميع الكليات المصرية وخارجها
مصر. وأخيرا الهيئات والأنشطة المعنية بالمجال العلمي.