Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية فى ضوءمفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ
الصف السادس الابتدائى /
المؤلف
محمد عبد المنعم محمد سليمان
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد المنعم محمد سليمان
مشرف / فايزة أحمد الحسيني مجاهد
مشرف / ولاء صلاح محمد حسن
مناقش / يحيى عطيه سليمان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

المستخلص
عنوان الرسالة : تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية فى ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
البـــــــاحــــث : محمد عبد المنعم محمد سليمان.
الدرجة العلمية : الماجستير في التربية تخصص تخطيط وتطوير المناهج.
المشـــــــرف : أ.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية البنات – جامعة عين شمس.
د. ولاء صلاح محمد حسن، مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ ، كلية البنات – جامعة عين شمس.
الكلية والجامعة : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس.
التاريخ : 1441هـ - 2019م.
مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث الحالى فى ضعف التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولهذا فان الحاجة ماسة لتطوير مقرر الدراسات الاجتماعية فى ضوء مفهوم المواطنة ، ويسعى الباحث من خلال هذا البحث الحالى الاجابة على السؤال الرئيسى التالى : ما فاعلية تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية فى ضوء مفهوم المواطنة فى تنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
الطرق والإجراءات:
1: إجراء دراسة نظرية تتعلق بمتغيرات الدراسة وهي (تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية -المواطنة – المسئولية الاجتماعية).
2: تحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى لمعرفة مدى انطباق معيار أبعاد المواطنة على المحتوى.
3: إعداد أدوات التجريب وهي: (دليل المعلم، وكتاب التلميذ فى ضوء مفهوم المواطنة).
4: إعداد أدوات التقويم وهي: (اختبار تحصيل فى الدراسات الاجتماعية ” التاريخ” للصف السادس ، اختبار مواقف أبعاد المسئولية الاجتماعية).
5: اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمحافظة الجيزة.
6: تطبيق أداتا التقويم قبليا على المجموعة التجريبية عينة البحث.
7: تدريس الوحدتين المطورتين من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى المصاغتين فى ضوء مفهوم المواطنة للتلاميذ مجموعة البحث.
8: تطبيق أداتا التقويم بعديا على مجموعة البحث.
9: رصد نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها.
10: تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
النتــائــج :
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المسئولية الاجتماعية ككل وأبعاده المختلفة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى لصالح التطبيق البعدى.
3- تتصف الوحدتين المطورتين فى ضوء مفهوم المواطنة بفاعلية فى تنمية كل من التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى عينة البحث.
الكلمات المفتاحية : (تطوير مقرر – المواطنة – المسئولية الاجتماعية –– الدراسات الاجتماعية – المرحلة الابتدائية).