Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أهمية رأس المال البشرى لتحقيق الرؤية التنموية لمحافظة الأقصر2032:
دراسة سوسيولوجية للنهوض بالتعليم الثانوي بالقطاع الريفي /
المؤلف
محمد , إبراهيم رمضان أمين .
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم رمضان أمين محمد
مشرف / مصطفى حمدي غانم
مناقش / محمد جمال الدين راشد
مناقش / منصور أحمد محمد حفني
الموضوع
الاجتماع الريفى .
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
175ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/1/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الزراعة - المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

الملخص والتوصيات
لأن هذه الدراسة تهتم بالربط بين رأس المال البشري والذي له أركان (تعليم – تدريب – صحة) والتعليم لتحقيق الرؤية التنموية لمحافظة الأقصر وأحداث التنمية بريف المحافظة من خلال دفع كفاءة رأس المال البشري بريف المحافظة . فكانت التوصيات التالية في قطاع التعليم ونعلم أن العملية التعليمية لها أركان كما تم الإيضاح فيما سبق وهي (مدرس – طالب – مدرسة – المناهج ... ). لذلك سوف يتم طرح التوصيات حول كل جزئ فيما سبق بالإضافة إلي جوانب أخرى خاصة بالتنمية بريف الأقصر.
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى جودة وقدرة العملية التعليمة للتعليم الثانوي الفني الزراعي على إمداد ريف محافظة الأقصر برأس المال البشري الفني الزراعي و القادر على تحقيق الرؤية التنموية لمحافظة الأقصر2032.
ينبثق من هذا الهدف الرئيسى مجموعة الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والشخصية لكل من المدرسين والطلبة
2- الوقوف على جودة العملية التعليمية لقطاع التعليم الثانوي الفني الزراعي بريف محافظة الأقصر من خلال تقرير كمي ونوعي لمختلف جوانب العملية التعليمية (المدرسة – المناهج - المعلم)
3- التعرف على أركان الرؤية التنمية لمحافظة الأقصر ذات الصلة برأس المال البشري الفني الزراعي
4- التعرف على قوة الكادر الفني المدرب من الطلبة والذي تقوم مدارس الثانوي الفني الزراعي بريف محافظة الأقصر بتوفيره وذلك وفقا للتخصصات المختلفة التي تتناسب مع جوانب المخطط الاستراتيجي لتنمية الأقصر 2032 من خلال الخصائص الاجتماعية والتعرف على المهارات الخاصة بالطلبة ورأيهم فى المشكلات والحلول للتعليم الزراعي
5- التعرف على أهم المشاكل التي تواجه التعليم الثانوي الفني الزراعي بريف محافظة الأقصر ومحاولة وضع بعض الحلول لها
أدوات جمع البيانات:
- مصادر ثانوية (وزارة التربية و التعليم – الجهاز الالمركزى للتعبئة العامة والإحصاء –محافظة الأقصر – هيئة الأمم المتحدة – وزارة التخطيط الإدارى ...)
استمارة استبيان ( المعلمين – الطلبة ).
المقابلات الشخصية مع المدرسين – الطلبة
متغيرات الدراسة:
المتغيرات المستقلة وهى أركان العملية التعليمية (معلم – مدرسة - منهج ) وهى أركان العملية التعليمية.
المتغير التابع وهو المنتج والمخرج من العملية التعليمية وهو الطالب ( كفاءة الطالبة ).
هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين قوة الكادر الفني المدرب من الطلبة (والممثل لرأس المال البشرى بمحافظة الأقصر) وبين مدى تحقيق أهداف المخطط الاستراتيجي لتنمية الأقصر.
عينة الدراسة حيث يمكن توضيح عينة الدراسة من خلال الجدول التالى حيث يتم توضيح عدد العينة من المدرسين و الطلبة و توزيعهم على المدارس التى تم اختيارها بريف محافظة الأقصر
جدول توزيع عينة الدراسة.
المدرسة إجمالي عدد المدرسين النسبة المئوية % عدد الاستمارات للمدرسين إجمالي عدد استمارات الطلبة عدد استمارات الطلبة الثانوي الزراعية عدد استمارات الطلبة ثانوي المهني
النجوع بحري 186 68 114 293 174 119
الشغب 20 7 12 106 76 30
الرزيقات 69 25 42 47 28 19
الإجمالي 275 100 168 446 278 168
توصيات الدراسة
حيث يمكن تلخيص اهم توصيات الدراسة فيما يلى
1- بالنسبة لأركان العملية التعليمية ( المدرس –الطالب –المناهج – المدرسة ) وهى المسئولة عن توفير راس مال بشرى قوى وقادر على تحقيق الرؤية التنموية لمحافظة الأقصر واحداث التنمية بريف الأقصر وكانت اهم هذه التوصيات بالنسبة لكل عنصر من العناصر السابقة
ا- الاهتمام بمستوى الدخل للمدرسين حيث اكدت 63,7 %من العينة البحثية على ان مستوى الدخل الشهرى لهم منخفض و التالى هذا يؤثر بالسلب على اركان العملية التعليمية وبالتالى قوة راس المال البشرى.
2– الاهتمام بأسلوب الدورات التدريبية التى ياخذها المعلمين حيث انه على الرغم من ان 77,4% من العينة البحثية قد اخذوا دورات تدريبية الا انه من اول الجوانب التى يتم الاستفادة منها بهذه الدورات هو تبادل الخبرات مع الزملاء بنسبة 57,7 % بينما جاء بالمرتبة الاخيرة بند تعديل الاداء في ضوء نتائج التقويم بالدورة بنسبة 42,3% .
3- الاهتمام بمصادر المعلومات التى يعتمد عليها المدرسين في معلوماتهم عن كل جديد بالزراعة حيث انه على الرغم من وجود محطة بحثية تابعى لمركز البحوث الزراعية كما توجد كلية زراعة على بعد 60 كيلو متر من محافظة الأقصر (كلية الزراعة بقنا) الا ان العينة البحثية قد اختارت وزارة التربية و التعليم كمصدر اول للمعلومات بنسبة 59,5 % وشبكة المعلومات الذكية في المرتبة الثانية بنسبة 53,6 % بينما جاءت محطة البحوث الزراعية كمصدر للمعلومات في المرتبة الاخيرة بنسبة 16,7 % .
الجوانب المؤسسية
1 – الاهتمام بالمعامل الفنية و المزارع حيث كانت نتائج الدراسة بخصوص الحالة العامة لمبانى المدرسة انها جيدة بنسبة اراء للمدرسين 62,5 % بينما اظهرت نتائج الدراسة ان حالة المعامل الفنية و المزارع متوسطة وكانت بالمرتبة الأولي بنسبة 43,8 % وعن توافر قواعد الأمن و السلامة بالمزارع و المعامل الفنية اظهرت النتائج في المرتبة الأولي بنسبة 33,5 % للدرجة المتوسطة .
2 – الاهتمام بالفصول الخاصة بالمجالات الزراعية المختلفة ( تصنيع الزراعى – استصلاح اراضى – البساتين –انتاج حيوانى ) حيث اظهرت نتائج الدراسة ان العينة البحثية اختارت بالمرتبة الأولي درجة متوسط عند سؤالهم عن حالة المبنى و مدى توفر قواعد الأمن و السلامة بنسبة تتراوح بين 42,6 % الى 26,6 %.
الجوانب الخاصة بالمناهج و الخطط الدراسية
1 – الاهتمام بالمناهج الدراسية بالطريقة التى تلبى احتياجات محافظة الأقصر في المخطط الاستراتيجى لتنميتها حيث اظهر نتائج الدراسة ان 83,9 % من عينة الدراسة تؤكد على احتياج المناهج الدراسية الى تطوير لتلبية احتياجات تنمية الأقصر .
الجوانب الخاصة بالمخطط الاستراتيجى لتنمية الأقصر 2032
1 –الاهتمام بمجال ( الاستصلاح الزراعى – التصنيع الزراعى – الانتاج الحيوانى و الداجنى ) حيث اظهرت نتائج الدراسة والخصة باهم المجالات التى يحتاجها المخطط الاسترتيجى لمحافظة الأقصر كانت ترتيب اول ثلاث مجلات هى :
1- الاستصلاح الزراعى بنسبة 66,7%
2 – التصنيع الزراعى بنسبة 55,4 %
3 – الانتاج الحيوانى و الداجنى بنسبة 53,6 %
الجوانب الخاصة بالمعوقات والحلول
1- الاهتمام بتوفير حوافز مادية وعينية للطلبة المتفوقين في المرحلة الأعدادية لدخول الثانوية الزراعية حيث اظهرت نتائج الدراسة ان من اول المشكلات التى تواجه التعليم الفنى الزراعى بمحافظة الأقصر و التى تقف امام قيامه بدوره التعليمى والتنموى الفعال لتحقيق التنمية بريف الأقصر من خلال توفير راس المال البشرى القوى و الكفئ هى عدم التحاق الطلبة المتفوقين و الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالمرحلة الأعدادية بالمدارس الثانوية الزراعية و بنسبة 67,3 % من اراء العينة .
الطلبة:
1- الاهتمام بوسائل المواصلات الجيدة التي تؤدي إلي المدرسة حيث أظهرت عينة الدراسة أن 64,4% من الطلبة اختاروا عدم وجود وسائل مواصلات جيدة إلي المدرسة.
2- الاهتمام بتدريب الطلبة في المزارع والمصانع والشركات المجاورة للمدرسة حيث أظهرت نتائج الدراسة أن 53,8% من العينة لم يتم تدريبهم في المزارع والمصانع والشركات المجاورة للمدرسة.
3- الاهتمام بالتنمية في ريف الأقصر حيث أظهرت نتائج الدراسة أن 82,5% من العينة تحب أن تشارك في المشاريع والمجالات التنموية بمحافظة الأقصر كما أظهرت الدراسة أن 70,2% من العينة يهتمون بإحداث عمليات التنمية بريف الأقصر.
4- الاهتمام بمجالات استصلاح الأراضي والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والداجني حيث أظهرت عينة الدراسة أن من التخصصات التي يفضل الطلبة الالتحاق بها هي علي الترتيب:
أ – استصلاح الأراضي بنسبة 54,1%
ب- التصنيع الزراعي بنسبة 46,9%
ج- الإنتاج الحيواني والداجني بنسبة 45,5%
كما توصي الدراسة بتوعية الطلبة بأهمية مجال الإرشاد الزراعي حيث أظهرت عينة الدراسة عزوف الطلاب عن تفضيل مجال تخصص الإرشاد الزراعي حيث جاءت النتائج أن الإرشاد الزراعي بالمرتبة الأخيرة بنسبة 35,2% علي الرغم من أهمية هذا المجال بالنسبة للمزارع.
5- الاهتمام بالمهارات التي يتم اكتسابها في التخصصات التي يفضلها الطلبة بعينة الدراسة حيث أظهرت نتائج البحث أن من أهم المهارات التي تم اكتسابها في هذه المجالات كالآتي:
أ – مجال استصلاح الأراضي كانت المهارة الأهم هي التعرف علي خواص الأرض الرملية والطينية والصفراء في الحقل بنسبة 55,8%.
ب- مجال التصنيع الزراعي كانت أهم المهارات التي تم اكتسابها هي التعرف علي كيفية صناعة الخبز بنسبة 54,6%.
ج- مجال الإنتاج الحيواني والداجني حيث كانت أهم المهارات التي تم اكتسابها هي معرفة كيفية تربية الحيوانات والدواجن بنسبة 63,5%.