Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى مقترح في الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء التحديات المعاصرة /
الناشر
باسم شعبان طه الملاح،
المؤلف
الملاح، باسم شعبان طه.
هيئة الاعداد
باحث / باسم شعبان الملاح
مشرف / فوزي عبدالسلام الشربيني
مناقش / علي محمد حسين سليمان
مناقش / هناء حامد زهران
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/2/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تقديم تصور مقترح لبرنامج إثرائى بالجغرافيا في ضوء التحديات المعاصرة التى تواجه مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية.
السؤال الرئيس للدراسة:”كيف يمكن بناء برنامج إثرائى مقترح في الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء التحديات المعاصرة؟
أهمية الدراسة :
1- يقدم البحث لمطورى ومصممى المناهج الدراسية، وللمسئولين عن بناء مناهج الجغرافيا بعض المعايير والموضوعات التي يجب مراعاتها عند تطوير المنهج، سواء كان تطويراً كاملاً، أو جزئياً في صورة برامج إثرائية، وفقاً لأهداف وفلسفة التعليم بالأزهر الشريف فى ضوء التحديات المعاصرة.
2- البحث استجابة للاتجاه إلى تخطيط مناهج وبرامج إثرائية خاصة بالأزهر الشريف.
3- يستفيد من البحث طلاب الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية، استجابة للتوجه إلى ربط المناهج الدراسية بالمستقبل المهنى للطلاب.
الادوات:
1- قائمة بالتحديات المعاصرة.2- برنامج إثرائى مقترح. 3- وحدة إثرائية. 4- اختبار تحصيل للوحدة الدراسية التى سيتم تدريسها. 5- مقياس وعى حول التحديات المعاصرة والمتضمنة بالوحدة الدراسية. 6- مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا.
المنهج: اُستخدم منهجين هما:
1-المنهج الوصفى: في جمع بيانات ومعلومات حول التحديات المعاصرة، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى وذلك لتحليل مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية فى ضوء التحديات المعاصرة.
2-المنهج شبه التجريبى: حيث يتم تدريس وحدة من وحدات البرنامج الإثرائى المقترح في الجغرافيا لزيادة التحصيل، وتنمية الوعى ببعض التحديات المعاصرة، وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى طلاب أحد صفوف المرحلة الثانوية الأزهرية (الصف الأول الثانوى ) 30 طالب.
النتائج: يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوســـــطــى درجــــــــــــــات طــــــــــــــلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل ومقياس الوعى ومقياس الاتجــــــــــــــــــــاه نحو مادة الجغرافيا لصالح التطــــــــــبيق البعدى ، وفعالية البرنامج الإثرائى المقترح بمنهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية.
التوصيات: 1- ضرورة تضمين ملحق إثرائى فى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية الأزهرية. 2- ويوصى الباحث بتعميم توزيع أدلة المعلم الإلكترونية و توزيعها على المعلمين بكافة المواد الدراسية العربية والشرعية والثقافية.3- يوصى الباحث بإجراء المزيد من الحصص المشتركة بين مواد الفقه والقرآن الكريم والتاريخ والجغرافيا والرياضيات وهو ما يتفق مع رؤية النظام التعليمى الجديد (مصر 2030) واستخدام منهج التكامل بين المواد الدراسية.