الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي:- 1- إعداد برنامج إرشادي عقلاني انفعالي قائم على التفكير الإيجابي لمعلمات رياض الأطفال. 2- التعرف على أثر البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي القائم على التفكير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال. 3- التعرف على مدي استمرارية تأثير البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي القائم على التفكير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال بعد تطبيق البرنامج بشهرين. 4- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكير الإيجابي والضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال. 5- الكشف عن إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية(الضغوط الأسرية-ضغوط النواحي المالية-الضغوط المهنية-الضغوط الاجتماعية-ضغط الدور) من خلال أبعاد التفكير الايجابي(النظرة الإيجابية، تقبل الآخرين، التحكم في الانفعالات، تحقيق السعادة الشخصية، الشعور العام بالرضا ) لدى معلمات رياض الأطفال. نتائج الدراسة:- 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس التفكير الإيجابي لصالح القياس البعدي لدى عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس القبلي 3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس التفكير الإيجابي. 4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية . 5-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير الايجابي والضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال. ينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس القبلي 3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس التفكير الإيجابي. 4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية . 5-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير الايجابي والضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال . 6- يمكن التنبؤ بالضغوط النفسية (الضغوط الأسرية- ضغوط النواحي المالية-الضغوط المهنية-الضغوط الاجتماعية-ضغط الدور) من خلال أبعاد التفكير الإيجابي(النظرة الإيجابية –تقبل الآخرين-التحكم في الانفعالات-تحقيق السعادة الشخصية-الشعور العام بالرضا) لدى معلمات رياض الأطفال. |