Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي قائم على التفكير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال /
المؤلف
محمد، مروة عبدالتواب عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبد التواب عبد الحميد محمد
مشرف / نجدي ونيس حبشي
مشرف / غادة فرغل جابر
الموضوع
تعليم الأطفال. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. أطفال ما قبل المدرسة - رعاية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي:-
1- إعداد برنامج إرشادي عقلاني انفعالي قائم على التفكير الإيجابي لمعلمات رياض الأطفال.
2- التعرف على أثر البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي القائم على التفكير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال.
3- التعرف على مدي استمرارية تأثير البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي القائم على التفكير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال بعد تطبيق البرنامج بشهرين.
4- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفكير الإيجابي والضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال.
5- الكشف عن إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية(الضغوط الأسرية-ضغوط النواحي المالية-الضغوط المهنية-الضغوط الاجتماعية-ضغط الدور) من خلال أبعاد التفكير الايجابي(النظرة الإيجابية، تقبل الآخرين، التحكم في الانفعالات، تحقيق السعادة الشخصية، الشعور العام بالرضا ) لدى معلمات رياض الأطفال.
نتائج الدراسة:-
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس التفكير الإيجابي لصالح القياس البعدي لدى عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال)
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس القبلي
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس التفكير الإيجابي.
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية .
5-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير الايجابي والضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال.
ينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس القبلي
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس التفكير الإيجابي.
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية عينة الدراسة الأساسية (معلمات رياض الأطفال) علي مقياس الضغوط النفسية .
5-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير الايجابي والضغوط النفسية لدي معلمات رياض الأطفال .
6- يمكن التنبؤ بالضغوط النفسية (الضغوط الأسرية- ضغوط النواحي المالية-الضغوط المهنية-الضغوط الاجتماعية-ضغط الدور) من خلال أبعاد التفكير الإيجابي(النظرة الإيجابية –تقبل الآخرين-التحكم في الانفعالات-تحقيق السعادة الشخصية-الشعور العام بالرضا) لدى معلمات رياض الأطفال.