Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لتحسين مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
عبدالله إبراهيم عبدالخالق جعوان،
المؤلف
جعوان، عبدالله إبراهيم عبدالخالق.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله إبراهيم عبد الخالق جعوان
مشرف / رضا احمد الادغم
مشرف / عصام الدسوقي الجبة
مناقش / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
485 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 513

from 513

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لتحسين مستويات الفهم القرائي، والاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ولتحقيق هذا الغرض استخدم الباحث مجموعة من الأدوات، وهي: استبانة مهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي، ومقياس الاتجاه نحو القراءة الموسعة، ومقياس أساليب التعلم ”لكولب” و ”مكارثي”، ومقياس الذكاءات المتعددة ”لوالتر ماكينزي”. بينما تمثلت مادة البحث في برنامج التكامل بين أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لتحسين مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة الموسعة.
وتكونت مجموعة البحث في صورتها النهائية من (74) أربعة وسبعين من تلاميذ وتلميذات الصف الأول الإعدادي، قسمت إلى مجموعة تجريبية (37) تلميذاً وتلميذه، ومجموعة ضابطة (37) تلميذاً وتلميذه، وكافأ الباحث بينهما في المتغيرات المختلفة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن التحقق من صحة الفروض الآتية:
‌أ- توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في مستويات الفهم القرائي بعد تطبيق البرنامج القائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية.
‌ب- توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مستويات الفهم القرائي قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لصالح التطبيق البعدي.
‌ج- توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاتجاه نحو القراءة الموسعة بعد تطبيق البرنامج القائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية.
‌د- توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاتجاه نحو القراءة الموسعة قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تكامل أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لصالح التطبيق البعدي.