Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية لتنمية المهارات العملية لمعلمى التعليم الثانوى الصناعى /
الناشر
محمد عطية عبدالجليل،
المؤلف
عبدالجليل، محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عطية عبد الجليل
مشرف / عفت مصطفي الطناوي
مشرف / سامية احمد الزيني
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
التعليم الصناعي. التأهيل المهني..
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
417 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
23/9/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

مع ظهور المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بمجالى التعليم والتعلم ظهرت مفاهيم جديدة ارتبطت بالمستوى الإجرائى التنفيذى للممارسات التعليمية بصفة خاصة , كالتعليم بمساعدة الحاسب والمكتبة الإلكترونية والتعليم عن بعد , حيث شهدت السنوات الماضية طفرة هائلة فى المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بمجال التعليم , كما أن توظيف المستحدثات التكنولوجية فى إعداد المعلم بالذات يشجع أيضاًُ على التعلم بشكل أفضل , كونها توفر الخبرات لاستخدامها كمورد تعليمى , وأداة تعلم , كما أن توظيفها يعد من الاستراتيجيات الفعالة لإعداد المعلمين الجدد للإندماج مع التكنولوجيا , وتمكينهم فى المستقبل من الاستفادة منها .والمستحدثات التكنولوجية تنمو وتتطور باستمرار يوماً بعد يوم لتواجه حاجات متجددة , فلا يمكن أن تظل المقررات الدراسية بمعزل عن هذه المستحدثات , حيث أن سوق العمل به من المستحدثات التكنولوجية ما يرتبط بالخامات أو الأدوات أو أساليب التنفيذ , وهذه المستحدثات التكنولوجية مستمرة ولا تتوقف , وهذا بالطبع يتطلب الدراية التامة والتدريب المستمر لمواكبة مايستجد من مستحدثات تكنولوجية . مشكلة البحث :أشارت إحصاءات وزارة التربية والتعليم إلى أن نسبة معلمى التعليم الفنى الحاصلين على مؤهل تربوى عالى بلغ 29% بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل عالى غير تربوى 24% وبلغت نسبة الحاصلين على مؤهل تربوى فوق المتوسط 21% بينما نسبة الحاصلين على مؤهل فوق المتوسط غير تربوى 26% أهداف البحث : تحديد المستحدثات التكنولوجية فى مجال التبريد والتكييف .تحديد المهارات العملية الواجب توافرها لدى معلمى المواد العملية بالتعليم الثانوى الصناعى (تخصص التبريد والتكييف) فى ضوء المستحدثات التكنولوجية . أهمية البحث :الإستفادة من البرنامج المقترح فى معالجة نواحى القصور فى أداء المهارات العملية لمعلمى المواد العملية .الإستفادة من البرنامج المقترح فى التدريب على المستحدثات التكنولوجية الموجودة بسوق العمل والمتعلقة بمجال التبريد والتكييف . أدوات البحث : استبانة لتحديد المستحدثات التكنولوجية فى مجال التبريد والتكييف . استبانة لتحديد المهارات العملية الواجب توافرها لدى معلمى المواد العملية تخصص التبريد والتكييف . حدود البحث : تنمية بعض المهارات العملية لمعلمى المواد العملية بالتعليم الثانوى الصناعى (تخصص التبريد والتكييف) . استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية فى مجال التبريد والتكييف . قد أسفر البحث عن النتائج التالية :مستوى المهارات العملية لدى معلمى التعليم الثانوى الصناعى تخصص تبريد وتكييف أقل من حد الكفاية وهو 80 % . وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≥ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة المهارات العملية لصالح التطبيق البعدى . وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≥ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للمهارات العملية لصالح التطبيق البعدى . حقق البرنامج المقترح حجم تأثير كبير ( ≥ 0.5 ) على تنمية المهارات العملية لدى مجموعة البحث . تراوحت نسبـة فعاليـة البرنامـج المقترح بين 0.77 – 0.78 وهى نسبـة ( > 0.6 ) مما يشير إلى فعالية البرنامج فى تنمية المهارات العملية لدى مجموعة البحث. توصيات البحث : ضرورة إعادة النظر فى مناهج المرحلة الثانوية الصناعية بحيث تركز على تنمية المهارات العملية إلى جانب تحصيل المعلومات والمعارف . ضرورة اهتمام مخططى مناهج المهارات العملية بالربط بين المحتوى المعرفى والأدائى لهذه المناهج ومتطلبات سوق العمل بما يمكنهم من تحقيق متطلبات سوق العمل . ضرورة إعادة صياغة بعض الموضوعات باستخدام طرق واستراتيجيات التدريس التى تؤكد على ايجابية المتعلم ونشاطه فى العملية التعليمية ومنها استراتيجيات التعلم التعاونى . أهمية تدريب المعلمين والطلاب وتوعيتهم بأهمية المستحدثات التكنولوجية و طرق استخدامها. تنظيم دورات تدريبية من قبل المتخصصين فى مجال المهارات العملية لتدريب معلمى المهارات العملية على أداء المهارات العملية بصورة صحيحة وبدقة عالية .ضرورة تدريب المعلمين والطلاب على العدد والأدوات التكنولوجية بصـورة دائمة وتوفيرها بأعداد كافية للطلاب . توفير مهمات الوقاية الشخصية اللازمة للطلاب فى أقسام التبريد والتكييف , حتى يتم التدريب على استخدامها بصورة صحيحة . توفير وسائل مكافحة الحرائق لتسهيل التدريب عليها بطريقة سليمة .اقترح الباحث بعض البحوث التى يمكن إجراؤها ومنها: إجراء دراسة مماثلة تتناول فاعلية برنامج مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية فى تنمية متغيرات أخرى مثل التنور التكنولوجى , والكفايات المهنية , والمفاهيم والمهارات التكنولوجية , ومهارات الصيانة لـدى طلاب التعليم الثانوى الفنى الصناعى . تطوير منهج تكنولوجيا التبريد فى ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة لطلاب المدارس الثانوية الصناعية.