Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التلميحات البصرية بمنصة عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز
لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي :
المؤلف
عطيـــــة، رضـــــا طـــــه محمـــــد.
هيئة الاعداد
باحث / رضـــــا طـــــه محمـــــد عطيـــــة
مشرف / أمينـــة أحمــــد حســن
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / سهام عبد الحافـظ مجاهد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

مستخلـــــص باللغـــــة العربيــــــة
عنوان الدراسة: ”أثر استخدام التلميحات البصرية بمنصة عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي”.
هدفت الدراسة إلي تحديد مهارات البرمجة الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتحديد التلميحات البصرية في منصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والتعرف على أثر استخدام التلميحات البصرية (إشارات بصرية/ صور ثابتة) في منصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ومعرفة أثر استخدام التلميحات البصرية (إشارات بصرية/ صور ثابتة) في منصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الجانب الآدائي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقياس أثر استخدام التلميحات البصرية (إشارات بصرية/ صور ثابتة) في منصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
وتم استخدام الأدوات التالية اختبار تحصيلي لبرنامج الفيجوال بيسك دوت نت
Visual Basic .NET، وبطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ لمهارات البرمجة برنامج الفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic .NET، ومقياس دافعية الإنجاز للجانب المهاري لمهارات برنامج الفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic .NET.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات كل مجموعة من المجموعات التجريبية الثلاث لكل مجموعة على حده والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار الجانب المعرفى المرتبط بمهارات البرمجة برنامج الفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic .NET، ويرجع الباحث هذه النتيجة إلى أن توظيف التلميحات البصرية بمنصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والتي تمثلت فى الدراسة الحالية، والتي توفرها منصة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، والمتاحة على شبكة الإنترنت على مقابلة الفروق الفردية بين تلاميذ عينة الدراسة فيما يتعلق بالجوانب المعرفية الخاصة بمهارات البرمجة برنامج الفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic .NET.
ومن توصيات الدراسة: استخدام التلميحات البصرية بمنصات العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد موضوع الدراسة”، في تدريس المواد الشرعية، والعربية بالمعاهد الأزهرية، لما لها من أثر في التعلم ودافعية المتعلم للتعلم بفاعلية، مسايرة الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في توظيف واستخدام المستحدثات التكنولوجية، في التنمية المستدامة للمعلم، والتي تنعكس بصورة منتظمة على حياته من خلال التعلم.
الكلمات المفتاحية: التلميحات البصرية – منصات العوالم الافتراضية ثلاثية الابعاد– البرمجة – دافعية الانجاز.