Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية لتدريس مقرر التحكم المنطقي المبرمج في تنمية التفكير المنظومي والمهارات التكنولوجية لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية /
الناشر
محمد أنور عبدالرحمن أحمد،
المؤلف
أحمد، محمد أنور عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد انور عبدالرحمن احمد
مشرف / محمود عبدالمنعم المرسي
مشرف / عفت الطناوي
مناقش / رمضان الطنطاوي
الموضوع
التعليم الصناعي. التأهيل المهني. المدارس الصناعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
484 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 518

from 518

المستخلص

هدف هذا البحث تعرف فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية لتدريس مقرر التحكم المنطقي المبرمج في تنمية التفكير المنظومي والمهارات التكنولوجية لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية .
ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد قائمة مهارات التفكير المنظومي الواجب توافرها لدي طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي ـ تخصص التركيبات الكهربية ، وكذا إعداد قائمة المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لدي هؤلاء الطلاب في مقرر التحكم المنطقي المبرمج ، وكذلك إعداد التصور المقترح لبيئة تعلم افتراضية لتدريس مقرر التحكم المنطقي المبرمج لتنمية التفكير المنظومي والمهارات التكنولوجية لدي هؤلاء الطلاب والذي تضمن إعداد قائمة المعايير الواجب توافرها في بيئة التعلم الافتراضي المقترحة ، وإعداد السيناريو التعليمي لها والذي ساعد الباحث في إعداد التصور المقترح لبيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد 3 D تدمج بين بيئة العالم الافتراضي ” الحياة الثانية Second Life ” وبين نظام إدارة التعلم الإلكتروني ” مودل Moodle ” ، يتم إدارة مكوناتها باستخدام نظام إدارة التعلم الافتراضي سلودل Sloodle ” ، وفق مراحل النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIEالمعدل من قبل الباحث ليناسب أهداف وطبيعة البحث ، وكذلك إعداد أداتي البحث : اختبار التفكير المنظومي ، وبطاقة الملاحظة .
وللتحقق من صدق فروض البحث تم تطبيق أداتي البحث ( اختبار التفكير المنظومي ، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات التكنولوجية ) علي مجموعة عشوائية مكونة من (60) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي ـ تخصص التركيبات والمعدات الكهربية تم تقسيمهم إلي مجموعتين : مجموعة من مدرسة فاقوس الثانوية الصناعية بنين التابعة لإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية مثلت ( المجموعة التجريبية ) بلغ عددها (30) طالبًا ، ومجموعة من مدرسة أبوكبير المعمارية بنين التابعة لإدارة أبوكبير التعليمية بنفس المحافظة مثلت ( المجموعة الضابطة ) بلغ عددها (30) طالبًا .
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي ، وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي المهارات التكنولوجية لدي طلاب المجموعة التجريبية ومستوي التفكير المنظومي لديهم.