Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتفوقين من طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت /
الناشر
أحمد إبراهيم على أحمد الكندري،
المؤلف
الكندري، أحمد إبراهيم على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد ابراهيم علي احمد الكندري
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال
مشرف / جمال الدين الشامي
مناقش / عباس ابراهيم متولي
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لتنمية مهارات التفكير العليا لدى المتفوقين من طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من طلاب كلية التربية الأساسية وعددهم (34) طالبا قسمت إلى مجموعتين إحداهما المجموعة الضابطة وعددها (17) طالبا، والأخرى المجموعة التجريبية وعددها (17) طالبا وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التفكير الناقد لواطسون وجليسر ومقياس التفكير الابداعي لتورانس ومقياس حل المشكلات واتخاذ القرار المطور لحمدي نزيه (1998)، وبرنامج التكامل بين الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتفوقين من طلبة كلية التربية الأساسية في دولة الكويت من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التكامل بين الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لتنمية المهارات التفكير العليا لدى المتفوقين من طلبة كلية التربية الأساسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في حل المشكلات واتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.