Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات المستقبلية في تنمية الذكاء الناجح لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت /
الناشر
باقر محمد عبدالحميد الصفار،
المؤلف
الصفار، باقر محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / باقر عبدالحميد الصفار
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال
مشرف / جمال الدين الشامي
مناقش / صبحي عبدالفتاح الكافوري
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات المستقبلية في تنمية الذكاء الناجح لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت وتكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الأول للموهوبين بمركز صباح الأحمد للموهبة وعددهم (30) طالب، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، وتم تحقيق التكافؤ بينهما في الذكاء الناجح قبل تطبيق البرنامج التدريبي، وتكونت أدوات الدراسة بطارية اختبارات الذكاء الناجح لطلاب المرحلة الثانوية من إعداد الدكتور أيمن جمال غانم وبرنامج التكامل بين مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات المستقبلية لتنمية الذكاء الناجح لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل بين مهارات ما وراء المعرفة وحل المشكلات المستقبلية في تنمية الذكاء الناجح لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الأبعاد الثلاث للذكاء الناجح (الذكاء التحليلي – الذكاء العملي – الذكاء الإبداعي) وكذلك في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الناجح لصالح المجموعة التجريبية، وتشير هذه النتيجة إلى تحقق الفرض الأول كلياً. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الأبعاد الثلاث للذكاء الناجح (الذكاء التحليلي – الذكاء العملي – الذكاء الإبداعي) وكذلك في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الناجح لصالح المجموعة التجريبية، وتشير هذه النتيجة إلى تحقق الفرض الثاني كلياً.