الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم عن طريق تطوير منصة تعليمية قائمة على الفيديو التفاعلي، وتمثلت عينة البحث في (42) أخصائي تكنولوجيا تعليم في (38) مدرسة من مدارس محافظة الدقهلية، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في استبانة بقائمة مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، باستخدام برنامج Story line3 ، واستبانة لتحديد معايير المنصة التعليمية القائمة على الفيديو التفاعلي، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى، واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية. واتبع البحث الحالي منهجين بحثيين هما المنهج الوصفي والمنهج التطويري، حيث استخدم المنهج الوصفي لاشتقاق قائمة المهارات الخاصة بإنتاج المقررات الالكترونية وإعداد أدوات البحث، واستخدم منهج تطوير المنظومات التعليمية في تطوير منصة التعلم الإلكتروني القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم باستخدام نموذج (محمد خميس، 2003-أ، ص92). وأثبتت النتائج فاعلية المنصة التعليمية المطورة القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، حيث حققت حجم تأثير (h2) أكبر من (0.14) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم عينة البحث كما توصل الباحث إلى عدة نتائج منها وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أخصائي عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أخصائي التكنولوجيا عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء وذلك لصالح التطبيق البعدي، قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات يمكن الاستفادة منها في ضوء تلك النتائج. |