الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى تقديم برنامج قائم على القضايا المعاصرة في تدريس التاريخ لتنمية بعض قيم المواطنة لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادى. بدأت الدراسة بالإطلاع على البحوث والدراسات السابقة وأدبيات التربية التي أجريت في مجال القضايا المعاصرة والمواطنة، بالإضافة إلى تحليل محتوى منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي؛ وذلك لتحديد قائمة بالقضايا المعاصرة المناسبة لمستوي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقيم المواطنة التى يمكن تنميتها لديهم. قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تتمثل في إعداد مقياس ببعض قيم المواطنة، وإختبار قبلى وبعدى لقياس مدى اكتساب التلاميذ لهذه القيم. وقد قام الباحث بتطبيق البرنامج القائم على القضايا المعاصرة على محموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى (ن = 30) بمدرسة دار العلوم الخاصة، التابعة لإدارة السلام التعليمية فى العام الدراسي 2018/2019 م. بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج قام الباحث بتحليل درجات التلاميذ فى الإختبار القبلى والبعدى إحصائياً بإستخدام إختبار (ت)، كما تم حساب حجم التأثير. ولقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على القضايا المعاصرة فى تنمية بعض قيم المواطنة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. |