Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن لدعم الأداء الإداري بمدارس التـعليم ما بـعد الأساسي في سلطنــة عمان /
الناشر
سوسن بنت سعود بن عبدالله اليعقوبي،
المؤلف
اليعقوبي، سوسن بنت سعود بن عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن بنت سعود بن عبدالله اليعقوبي
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مناقش / ميادة فوزي الباسل
مشرف / نيلي السيد عاشور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التخطيط لدعم الأداء المتوازن بمدارس التـعليم ما بـعد الأساسي بسلطنــة عمان، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف سعىت الدراسة إلى تحقيق جُملة من الأهداف الفرعية على النحو التالي: (التعرُّف على الأداء الإداري للمؤسسات العامة والتربوية (مفهومه ومستوياته ومداخله ، التعرُّف على واقع الأداء الإداري بمدارس التـعليم ما بـعد الأساسي في سلطنــة عمان ، التعرُّف على القياس المتوازن للأداء الإداري (المفهوم- نماذج القياس- الصعوبات) ، إعداد أنموذج مقترح لدعم الأداء الإداري بمدارس التـعليم ما بـعد الأساسي في سلطنــة عمان باستخدام بطاقة الأداء المتوازن). واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، ولتحليل البيئة الداخلية لمؤسسات التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان للوقوف على نقاط القوة والضعف بها وبالتالي تحديد كيفية دعم الأداء المتوازن بها. وتم تصميم (بطاقة قياس الأداء المتوازن للأداء الإداري بمدارس التـعليم ما بـعد الأساسي في سلطنــة عمان)، وعرضها على مجموعة من السادة الخبراء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية ومديري الإدارات التعليمية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان والاستفادة من أرائهم في تطوير البطاقة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: (تمثل بطاقة قياس الأداء المتوازن نظامًا متكاملًا لتقويم الأداء الشامل للمؤسسات، إذ تتكون من مجموعة من المقاييس المالية وغير المالية التي تعكس نتائج تنفيذ أنشطة المؤسسة وربطها بإستراتيجيتها ورسالتها من خلال مجموعة من الجوانب التي يتم تحديدها في ضوء رؤية ورسالة المنظمة وأهدافها، تُعد تقنية بطاقة الأداء المتوازن أكثر موضوعية بسبب منهجها العلمي في تحديد الأهمية النسبية لأبعاد الأداء والمؤشرات، إذ لا تعتمد على الحكم الشخصي مثلما تعتمده نظم التقويم المستعملة حاليًا، إنَّ استخدام تقنية الأداء المتوازن في قياس وتقويم أداء المدارس يقدم لها الفرصة؛ لتشكيل سلسلة منتظمة للمقاييس التي تترجم رسالة المدرسة لخلق المعرفة والمشاركة والاستفادة منها في إطار عمل حركي شامل متماسك، وقابل للاتصال مع الجهات الخارجية). كما أوصت الدراسة بـ (أهمية ربط نموذج قياس الأداء المتوازن بنظام المكافآت والحوافز ونظام محاسبة على أساس مدى تحقيق الموظفين لميزة تنافسية ، ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية بتطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن بعد إعادة تشكيل الثقافة التنظيمية لضمان نجاح هذا المدخل، التأكيد على أن تطبيق بطاقة الأداء المتوازن يوفر صورة واضحة وشاملة لأداء الجامعة من خلال التركيز على المقاييس المالية وغير المالية).