Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على السيكودراما لتعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
السيد، امنه شعبان محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / امنه شعبان محمد السيد
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / علي عبد النبي حنفي
مناقش / إيمان فوزي سعيد شاهين
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
289ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
12/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

”ملخص الدراسة باللغة العربية”
أولاً: مقدمة:
يدرك باحث الدراسات العليا أن مهارات البحث العلمي تعتمد على التكامل والبنائية، فيجب عليه أن يبدأ من حيث انتهى إليه الآخرون، ومن ثم فهو في حاجة إلى التعرف على بعض المهارات الأولية لواحدة أو أكثر من اللغات الأجنبية، حتى يتسنى له متابعة أحدث التطورات العلمية في مجاله أو في المجالات القريبة ( نبيل حافظ : 2007 ، 53). وقد يحجم أحيانا بعض باحثي الدراسات العليا عن تداول اللغة الأجنبية لعدد من الفروق الفردية التي تتدخل في عميلة اكتساب اللغة الثانية، وتتجلى هذه الفروق في أشكال عدة، من أهمها القلق تجاه اللغات الأجنبية، والدافعية نحو تعلم اللغة, والثقة بالنفس ( Dornyei: 2005 , 6-8).
ومن ثم فإن استخدام فنيات السيكودراما كأحد مداخل الإرشاد الجماعية من شأنه أن يخفف من حدة الموقف التفاعلي لخلقه موقف يمارس فيه المسترشد اللغة بصورة مماثلة للموقف الفعلي، وهو بذلك يسهم في تعزيز الثقة بالنفس والدافعية للتعلم، وعلى أثره يخفض قلق اللغة الأجنبية. وقد أكدت على ذلك هالة الأبلم ( 2016، 50) حيث ذكرت أن ”السيكودراما أحد أساليب الإرشاد الجمعي التي تكتسب أهميتها من كونها تعمل في اتجاهات متعددة، وممارستها تفيد في عملية التشخيص والمعالجة الإرشادية والتعليم والترفيه، كما تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية عن طريق تشجيع أفراد المجموعة على المشاركة الفعالة والتفاعل الإيجابي، كما أنها تنمي الخيال والتعاون والمحادثة، وتنمي المهارات اللغوية، وتسهم في إخراج شحنات الكبت من خلال الأدوار التي يقوم بها المسترشد، زيادة على أنها تقوي الثقة بالنفس والتعبير عنها”.
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
اتفقت نتائج عدد من الدراسات في إثبات وجود قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، وكان من أمثال ذلك دراسة (Huwari & Badwi:2016) التي أسفرت عن ارتفاع معدل قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الماجستير بجامعة اليرموك، ودراسة et al.(2017) Nazeerالتي أسفرت عن وجود قلق في التحدث باللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا في جامعة بالكوشتان ببكستان. هذا وتؤثر مشكلة قلق اللغة لدى المتعلم تأثيرًا سالبًا على ثقته بنفسه ودافعيته نحو تعلمها (Wu:2010,175). وأكد على ذلك نتائج عدد من الدراسات مثل دراسة( Neef :2007) التي هدفت إلى تحديد دور كلاً من القلق والدافعية على أداء بعض المهام الشفوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية، وقد أسفرت عن وجود علاقة عكسية بين القلق في اللغة الإنجليزية وبين الأداء الشفهي فيها، كما أن ارتفاع مستويات القلق يلغي فاعلية بعض العوامل المحفزة للدافعية بنوعيها الداخلية والخارجية. ودراسةAl-Hebaish:2012) )التي كشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين المستوى العام للثقة بالنفس وبين الإنجاز الأكاديمي في الأداء اللغوي الشفهي لدى عينة من طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة طيبة. ودراسة (Liu& Chen:2015) التي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كلاً من الدافعية للتعلم وقلق اللغة الأجنبية.
وبالأخذ في الاعتبار نتائج دراسة Ghanbarpour (2016) والتي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين الثقة النفس لغوية والرغبة في التواصل بالإنجليزية كلغة أجنبية، وقلق استخدام اللغة لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، يزيد وثوق مشكلة البحث الحالي.
وفي ضوء ذلك تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي:
ما مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا؟
وتتمحور مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية:
1- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
2- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
3- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
4- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
5- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
6- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
7- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
8- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
9- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
ثالثً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي قائم على السيكودراما واختبار فاعليته في تحقيق الأهداف الإرشادية التالية:
1-تعزيز الثقة النفس لغوية.
2-تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية.
3-خفض قلق اللغة الأجنبية في الإنجليزية.
رابعًا: أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدى له، حيث تسعى إلى إعداد برنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا, والذي ينطوي على أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية:
أ- الأهمية النظرية:
- التعريف باستخدامات السيكودراما لدى البالغين.
- تبيان مفهوم الثقة بالنفس و نظرياتها.
- التعريف بمفهوم الثقة النفس لغوية.
- تأصيل مفهوم الدافعية و نظرياتها.
- إثراء مفهوم دافعية تعلم اللغة الإنجليزية وما يرتبط بها من مفاهيم .
- التعريف بمفهوم قلق اللغة الأجنبية وما يرتبط به من مفاهيم.
ب- الأهمية التطبيقية:
- تُسهم الدراسة الحالية بما توفره من بيانات ومعلومات في إعداد برامج إرشادية للمعلمين ودارسين للغات الأجنبية بصفة عامة والإنجليزية بصفة خاصة.
- تُسهم الدراسة الحالية في توفير مقياس مقنن للثقة النفس لغوية وآخر لقلق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بما يتلاءم مع البيئة المصرية.
- تُسهم الدراسة الحالية في تحديد بعض المشكلات النفسية التي تواجه دارسي اللغة الثانية أثناء تعلمهم.
- تُسهم نتائج الدراسة الحالية في تطوير برامج تدريس اللغة الثانية عمومًا واللغة الإنجليزية بوجه الخصوص.
خامسًا: فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية لصالح القياس البعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدي.
9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية.
سادسًا: محددات الدراسة:
1- منهج الدراسة:
تبنت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي القائم على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، والمجموعة الواحدة (القياس القبلي– البعدي)، وذلك باعتباره المنهج المناسب لطبيعة متغيرات الدراسة القائمة والهدف منها.
2- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الكلية من (237) طالب من طلاب الدبلوم العام للتربية نظام العام الواحد، وطلاب الدبلوم المهني تخصص الإرشاد النفسي وطلاب الدبلوم الخاص تخصص الصحة النفسية و الإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس. وقد انقسمت إلى:
أ‌- عينة استطلاعية: تكونت من (10) من طلاب الدبلوم العام.
ب‌- عينة إعداد الأدوات: تكونت من (227) من طلاب الدبلومات الثلاثة بمتوسط عمر الزمني 28,16 سنة وانحراف معياري 6,78سنة. وقد بلغ عدد الذكور 26(11.4%) وعدد الإناث 201 (88.5%).
ج‌- عينة الدراسة الفعلية: وقد تكونت العينة الفعلية من (18) طالب من طلاب الدبلوم الخاص قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي، تم اختيارهم من بين عينة إعداد الأدوات بواقع (16 إناث و2 ذكور)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة بواقع (9) لكل مجموعة( ثمانية طالبات وطالب واحد فقط).
3- أدوات الدراسة:
‌أ- مقياس الثقة النفس لغوية في الإنجليزية:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم ، امنه شعبان محمد.
‌ب- مقياس دافعية تعلم اللغة الإنجليزية: إعداد: Schmidt et al. :1996 ، تعديل الباحثة.
‌ج- مقياس قلق اللغة الإنجليزية:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم ، امنه شعبان محمد.
‌د- برنامج قائم على السيكودراما:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم، امنه شعبان محمد.
4- الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأساليب الإحصائية المناسبة وذلك باستخدام برنامج SPSS 26 للتأكد من كفاءة أدوات الدراسة، والتحقق من فروضها وهي:
- معامل الثبات ( ألفا كرونباخ).
- معامل التجزئة النصفية.
- كا2 Chi-Square.
- اختبار ويلكوكسون Willcoxon .
- اختبار مان ويتني Mann-Whitney U Test
- معامل الاتساق الداخلي.
- التحليل العاملي .
سابعًا: نتائج الدراسة:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية ومقياس قلق اللغة الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية و مقياس قلق اللغة الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الثاني (إدراك الفرد لكفاءته اللغوية التعبيرية) والثالث (الإقدام في مقابل الخجل أثناء استخدام اللغة الإنجليزية) والرابع( الراحة مقابل التوتر أثناء استخدام الإنجليزية ) لمقياس الثقة النفس لغوية لصالح القياس البعدي.
4- عدم وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في البُعد الأول (إدراك الفرد لكفاءته اللغوية الاستقبالية) لمقياس الثقة النفس لغوية.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الثالث (الأهداف الشخصية) والرابع (عناصر التحكم والتوقع ) لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الأول (الدافعية الداخلية ) والثاني (الدافعية الخارجية) والخامس(قوة الدافعية) لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية ومقياس قلق اللغة الإنجليزية.
”ملخص الدراسة باللغة العربية”
أولاً: مقدمة:
يدرك باحث الدراسات العليا أن مهارات البحث العلمي تعتمد على التكامل والبنائية، فيجب عليه أن يبدأ من حيث انتهى إليه الآخرون، ومن ثم فهو في حاجة إلى التعرف على بعض المهارات الأولية لواحدة أو أكثر من اللغات الأجنبية، حتى يتسنى له متابعة أحدث التطورات العلمية في مجاله أو في المجالات القريبة ( نبيل حافظ : 2007 ، 53). وقد يحجم أحيانا بعض باحثي الدراسات العليا عن تداول اللغة الأجنبية لعدد من الفروق الفردية التي تتدخل في عميلة اكتساب اللغة الثانية، وتتجلى هذه الفروق في أشكال عدة، من أهمها القلق تجاه اللغات الأجنبية، والدافعية نحو تعلم اللغة, والثقة بالنفس ( Dornyei: 2005 , 6-8).
ومن ثم فإن استخدام فنيات السيكودراما كأحد مداخل الإرشاد الجماعية من شأنه أن يخفف من حدة الموقف التفاعلي لخلقه موقف يمارس فيه المسترشد اللغة بصورة مماثلة للموقف الفعلي، وهو بذلك يسهم في تعزيز الثقة بالنفس والدافعية للتعلم، وعلى أثره يخفض قلق اللغة الأجنبية. وقد أكدت على ذلك هالة الأبلم ( 2016، 50) حيث ذكرت أن ”السيكودراما أحد أساليب الإرشاد الجمعي التي تكتسب أهميتها من كونها تعمل في اتجاهات متعددة، وممارستها تفيد في عملية التشخيص والمعالجة الإرشادية والتعليم والترفيه، كما تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية عن طريق تشجيع أفراد المجموعة على المشاركة الفعالة والتفاعل الإيجابي، كما أنها تنمي الخيال والتعاون والمحادثة، وتنمي المهارات اللغوية، وتسهم في إخراج شحنات الكبت من خلال الأدوار التي يقوم بها المسترشد، زيادة على أنها تقوي الثقة بالنفس والتعبير عنها”.
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
اتفقت نتائج عدد من الدراسات في إثبات وجود قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، وكان من أمثال ذلك دراسة (Huwari & Badwi:2016) التي أسفرت عن ارتفاع معدل قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الماجستير بجامعة اليرموك، ودراسة et al.(2017) Nazeerالتي أسفرت عن وجود قلق في التحدث باللغة الإنجليزية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا في جامعة بالكوشتان ببكستان. هذا وتؤثر مشكلة قلق اللغة لدى المتعلم تأثيرًا سالبًا على ثقته بنفسه ودافعيته نحو تعلمها (Wu:2010,175). وأكد على ذلك نتائج عدد من الدراسات مثل دراسة( Neef :2007) التي هدفت إلى تحديد دور كلاً من القلق والدافعية على أداء بعض المهام الشفوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية، وقد أسفرت عن وجود علاقة عكسية بين القلق في اللغة الإنجليزية وبين الأداء الشفهي فيها، كما أن ارتفاع مستويات القلق يلغي فاعلية بعض العوامل المحفزة للدافعية بنوعيها الداخلية والخارجية. ودراسةAl-Hebaish:2012) )التي كشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين المستوى العام للثقة بالنفس وبين الإنجاز الأكاديمي في الأداء اللغوي الشفهي لدى عينة من طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة طيبة. ودراسة (Liu& Chen:2015) التي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين كلاً من الدافعية للتعلم وقلق اللغة الأجنبية.
وبالأخذ في الاعتبار نتائج دراسة Ghanbarpour (2016) والتي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين الثقة النفس لغوية والرغبة في التواصل بالإنجليزية كلغة أجنبية، وقلق استخدام اللغة لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، يزيد وثوق مشكلة البحث الحالي.
وفي ضوء ذلك تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي:
ما مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا؟
وتتمحور مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية:
1- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
2- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
3- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في تعزيز الثقة النفس لغوية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
4- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
5- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
6- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في تعزيز دافعية تعلم اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
7- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة؟
8- هل يوجد تأثير لبرنامج قائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي؟
9- هل تستمر فعالية البرنامج القائم على السيكودراما في خفض قلق اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية في القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي؟
ثالثً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي قائم على السيكودراما واختبار فاعليته في تحقيق الأهداف الإرشادية التالية:
1-تعزيز الثقة النفس لغوية.
2-تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية.
3-خفض قلق اللغة الأجنبية في الإنجليزية.
رابعًا: أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدى له، حيث تسعى إلى إعداد برنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتعزيز الثقة بالنفس والدافعية وخفض قلق اللغة الأجنبية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا, والذي ينطوي على أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية والتطبيقية:
أ- الأهمية النظرية:
- التعريف باستخدامات السيكودراما لدى البالغين.
- تبيان مفهوم الثقة بالنفس و نظرياتها.
- التعريف بمفهوم الثقة النفس لغوية.
- تأصيل مفهوم الدافعية و نظرياتها.
- إثراء مفهوم دافعية تعلم اللغة الإنجليزية وما يرتبط بها من مفاهيم .
- التعريف بمفهوم قلق اللغة الأجنبية وما يرتبط به من مفاهيم.
ب- الأهمية التطبيقية:
- تُسهم الدراسة الحالية بما توفره من بيانات ومعلومات في إعداد برامج إرشادية للمعلمين ودارسين للغات الأجنبية بصفة عامة والإنجليزية بصفة خاصة.
- تُسهم الدراسة الحالية في توفير مقياس مقنن للثقة النفس لغوية وآخر لقلق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بما يتلاءم مع البيئة المصرية.
- تُسهم الدراسة الحالية في تحديد بعض المشكلات النفسية التي تواجه دارسي اللغة الثانية أثناء تعلمهم.
- تُسهم نتائج الدراسة الحالية في تطوير برامج تدريس اللغة الثانية عمومًا واللغة الإنجليزية بوجه الخصوص.
خامسًا: فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية لصالح القياس البعدي.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدي.
9-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس قلق اللغة الإنجليزية.
سادسًا: محددات الدراسة:
1- منهج الدراسة:
تبنت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي القائم على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، والمجموعة الواحدة (القياس القبلي– البعدي)، وذلك باعتباره المنهج المناسب لطبيعة متغيرات الدراسة القائمة والهدف منها.
2- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الكلية من (237) طالب من طلاب الدبلوم العام للتربية نظام العام الواحد، وطلاب الدبلوم المهني تخصص الإرشاد النفسي وطلاب الدبلوم الخاص تخصص الصحة النفسية و الإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس. وقد انقسمت إلى:
أ‌- عينة استطلاعية: تكونت من (10) من طلاب الدبلوم العام.
ب‌- عينة إعداد الأدوات: تكونت من (227) من طلاب الدبلومات الثلاثة بمتوسط عمر الزمني 28,16 سنة وانحراف معياري 6,78سنة. وقد بلغ عدد الذكور 26(11.4%) وعدد الإناث 201 (88.5%).
ج‌- عينة الدراسة الفعلية: وقد تكونت العينة الفعلية من (18) طالب من طلاب الدبلوم الخاص قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي، تم اختيارهم من بين عينة إعداد الأدوات بواقع (16 إناث و2 ذكور)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة بواقع (9) لكل مجموعة( ثمانية طالبات وطالب واحد فقط).
3- أدوات الدراسة:
‌أ- مقياس الثقة النفس لغوية في الإنجليزية:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم ، امنه شعبان محمد.
‌ب- مقياس دافعية تعلم اللغة الإنجليزية: إعداد: Schmidt et al. :1996 ، تعديل الباحثة.
‌ج- مقياس قلق اللغة الإنجليزية:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم ، امنه شعبان محمد.
‌د- برنامج قائم على السيكودراما:
إعداد: سميرة محمد شند، أشرف محمد عبد الحليم، امنه شعبان محمد.
4- الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأساليب الإحصائية المناسبة وذلك باستخدام برنامج SPSS 26 للتأكد من كفاءة أدوات الدراسة، والتحقق من فروضها وهي:
- معامل الثبات ( ألفا كرونباخ).
- معامل التجزئة النصفية.
- كا2 Chi-Square.
- اختبار ويلكوكسون Willcoxon .
- اختبار مان ويتني Mann-Whitney U Test
- معامل الاتساق الداخلي.
- التحليل العاملي .
سابعًا: نتائج الدراسة:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية ومقياس قلق اللغة الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية و مقياس قلق اللغة الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الثاني (إدراك الفرد لكفاءته اللغوية التعبيرية) والثالث (الإقدام في مقابل الخجل أثناء استخدام اللغة الإنجليزية) والرابع( الراحة مقابل التوتر أثناء استخدام الإنجليزية ) لمقياس الثقة النفس لغوية لصالح القياس البعدي.
4- عدم وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في البُعد الأول (إدراك الفرد لكفاءته اللغوية الاستقبالية) لمقياس الثقة النفس لغوية.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الثالث (الأهداف الشخصية) والرابع (عناصر التحكم والتوقع ) لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية لصالح القياس البعدي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد الأول (الدافعية الداخلية ) والثاني (الدافعية الخارجية) والخامس(قوة الدافعية) لمقياس دافعية تعلم الإنجليزية.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الثقة النفس لغوية ومقياس دافعية تعلم الإنجليزية ومقياس قلق اللغة الإنجليزية.