الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمتلك التلاميذ الموهوبون قدرات خاصة وتعد الكتابة الإبداعية قدرة من القدرات التي تظهر لديهم والتي تحتاج إلى استثمار وتنمية باستخدام برامج متمايزة عن المقدمة للتلاميذ العاديين ولاسيما أن الواقع يشير إلى وجود قصور في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية سواء في مناهج اللغة العربية أو طرائق تدريسها, ويعد برنامج رينزولي الإثرائي المدرسي من أفضل البرامج المستخدمة في تنمية الموهبة لاعتماده على تنمية الإبداع بشكل عام والكتابة الإبداعية بشكل خاص ، وتستهدف هذه الدراسة دراسة فاعلية برنامج رينزولي الإثرائي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لعينة الدراسة واختبارا لمهارات الكتابة الإبداعية وبرنامجا قائما على نموذج رينزولي الإثرائي ودليلا للمعلم وكتابا للتلاميذ الموهوبين يضم الأنشطة الإثرائية. وقد توصلت الدراسة إلى فعالية برنامج مقترح باستخدام نموذج رينزولى الإثرائي في تنمية بعض مهارات الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية. |