Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شرح الحكم العطائية لابن عباد النفزي وعبد الرؤوف المناوي ومحمد البوطي :
المؤلف
عيسى، دينا محمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد فهمي عيسى
مشرف / نجوى عمر كامل
مشرف / حنان يوسف عز الدين
مناقش / حسن عبد الرحمن سليم
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
186ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
13/11/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

موضوع الدراسة ومادتها:
اهتم الكثير من الدارسين والشراح بالحكم العطائية، لما لها من قيمة تصوفية كبرى. ومن بين الذين قاموا بشرحها: محمد بن إبراهيم بن عباد النَّفزي الرُندي (733 – 792هـ)، ومحمد عبد الرؤوف المناوي (952 – 1031 هـ)، ومحمد سعيد رمضان البوطي (1347 - 1434 هـ)، وسيقوم البحث بدراسة شروحهم للحكم العطائية في ضوء نظرية التلقي.
وقد اختُصت شروحهم بالدراسة لبيان أثر اختلاف زمن كل شارح وبيئته وفكره في تلقيه لحكم ابن عطاء الله.
فيحاول البحث توضيح كيف تفاعل النص مع جملة من المعايير الاجتماعية والتاريخية والسياسية من خلال عملية القراءة، كما يبحث في ملاءمة طريقة الشرح لما يريده الجمهور في الفترة التي يحيا فيها الشارح.
ومن ثم فمادة الدراسة هي:
1- كتاب غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية لابن عباد النفزي.
2- كتاب الدرر الجوهرية في شرح الحكم العطائية لعبد الرؤوف المناوي.
3- الحكم العطائية شرح وتحليل لمحمد سعيد رمضان البوطي.
أهداف الدراسة:
1- دراسة الشروح الثلاثة في ضوء نظرية التلقي، وهو أمر لم تتجه إليه عناية الباحثين من قبل.
2- الربط بين الشروح والسياق الذي أنتجها، عن طريق توضيح كيف تفاعل النص مع جملة من المعايير الاجتماعية والتاريخية والسياسية من خلال عملية القراءة.
3- الوقوف على وسائل ملء الفراغات التي استخدمها كل شارح من الشراح الثلاثة.
4- ملاحظة مدى استحضار كل شارح لفهم الشروح السابقة عليه في شرحه.
5- الوقوف على أساليب الإقناع التي استخدمها كل شارح، مع توضيح الاختلافات التي تنتج عن اختلاف المتلقي للشرح.
المنهج المتبع في الدراسة:
اتبعت في البحث المنهج التاريخي في إبراز ملامح التلقي في الجانب التنظيري، واعتمدت المنهج التحليلي النقدي في قراءة النصوص وتوجيهها في الجانب التطبيقي من البحث.
أقسام الدراسة:
تنقسم الدراسة بعد المقدمة إلى ستة أجزاء: تمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة.
التمهيد: التعريف بأعلام البحث ومصطلحاته:
ينقسم إلى خمسة أقسام:
1- ابن عطاء الله السكندري.
2- ابن عباد النفزي.
3- عبد الرؤوف المناوي.
4- محمد البوطي.
5- نظرية التلقي، النشأة والتطور.
الفصل الأول: عتبات الشروح:
ويتناول:
1- عتبة العنوان.
2- عتبة كلمة الغلاف.
3- عتبة الإهداء.
4- عتبة المقدمة.
5- عتبة الخاتمة.
الفصل الثاني: الألفاظ والتراكيب.
يتناول هذا الفصل تعامل الشراح مع ألفاظ ابن عطاء الله وتراكيبه في الحكم من خلال ثلاثة مستويات:
1- المستوى المعجمي.
2- المستوى الصرفي والنحوي.
3- المستوى البلاغي.
الفصل الثالث: تلقي المعاني.
وينقسم قسمين:
المبحث الأول: اختلاف الخلفيات وتلقي الأفكار.
المبحث الآخر: وسائل ملء الفراغات.
الفصل الرابع: وسائل الإقناع المنطقية.
ويبدأ بمدخل عن الحجاج مفهومه ووظائفه، ثم يتناول:
1- وسائل الإقناع المنطقية عند ابن عباد النفزي.
2- وسائل الإقناع المنطقية عند المناوي.
3- وسائل الإقناع المنطقية عند البوطي.
الفصل الخامس: وسائل الإقناع البلاغية.
ويتناول:
1- بلاغة ابن عباد النفزي.
2- بلاغة المناوي.
3- بلاغة البوطي.
الخاتمة:
تعرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
وأحمد الله سبحانه وتعالى على عونه لإتمام هذه الدراسة، فما كان فيها من صواب فمن الله، وما كان من خطأ أو تقصير فمن نفسي ومن الشيطان. والله أسأل سدادًا وتوفيقًا.