Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر السياحة الدينية على البناء النفسي الاجتماعي التقليدي للمجتمع السعودي :
المؤلف
البكري، محمد يحيى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد يحيى محمد البكري
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / مصطفى إبراهيم عوض
مشرف / ناصر عبد الله الحنيني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

المستخلص
أولاً : مشكلة الدراسة:
مما لا شك فيه أن السياحة الدينية في مدينة مكة المكرمة خاصة، وفي الوطن العربي عامة تحظى بعناية كاملة وتطوير مستمر، والمملكة العربية السعودية ليست بمعزل عنها، فالسائح الديني لم يعد مجرد زائر لبيت الله الحرام، ولم يعد معتمرًا فقط بل هو أيضًا مستكشفًا ومستهلكًا وناشرًا لعلاقات الصداقة مع دولته التي قدم منها، ولقد أدت السياحة الدينية إلى ارتفاع النمط المعيشي في مكة المكرمة فارتفع عدد العمالة وأصبحت مكة مصدرًا هاماً للعمل والتوظيف خصوصًا خلال مواسم الحج والعمرة سواء كان هؤلاء العمال مهرة أو أنصاف مهرة أو غير مهرة حيث أن العمل الإنساني هو العنصر السائد في السياحة.
ولقد نجم عن النشاطات السياحية الكثيفة نتائج وآثار اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية وعمرانية كان لها الأثر العظيم والواضح في حياة مدينة مكة المكرمة، الأمر الذي استدعى توجيه الاهتمام إلى ضرورة فهم وتتبع تلك المتغيرات المرتبطة وما تحدثه السياحة الدينية في المجتمع من تحولات اجتماعية وثقافية وبنائية الأمر الذي يتطلب دراسة علمية جادة لمعرفة حجم ما أحدثته السياحة الدينية على البناء الاجتماعي التقليدي من تغيرات في أنساق ونظم المجتمع السعودي عامة والمجتمع المكي خاصة من تغير في الحياة الاقتصادية والأسرية والاجتماعية والبيئية والثقافية، فيمكن إذن تحديد مشكلة الدراسة في أثر السياحة الدينية على البناء النفسي الاجتماعي التقليدي للمجتمع السعودي بحثًا عن الإجابة على التساؤلات التالية:
1. ما أثر السياحة الدينية على الأنساق الاجتماعية المختلفة المكونة للبناء الاجتماعي التقليدي للمجتمع المكي؟
2. ما أهم ملامح التغييرات المختلفة للسياحة وأبعادها في المجتمع المكي؟
3. ما التغيرات المختلفة التي طرأت على البناء النفسي للشخصية السعودية؟
4. ما المشكلات البيئية التي تؤثر على السياحة بالمجتمع السعودي؟
5. ما المقترحات التي تحد من المشكلات البيئية في مجال السياحة الدينية داخل المجتمع السعودي؟
واستعانت الدراسة بالمنطلقات النظرية التالية:
(أ) نظرية النسق الإيكولوجي. (ب) النظرية التفاعلية الرمزية.
(ج) النظرية البنائية الوظيفية.
(د) نظرية ”بارسونز- Parsons” عن التغير الاجتماعي.
(ه) نظرية ”وليام أوجبورن- ”W. Ogburn عن التغير.
(و) نظرية ” مالينوفسكي – Malenovski” عن التغير.
كما استعانت الدراسة بالفروض التالية:
1- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً في بناء الشخصية السعودية وفقاً للعوامل الكبرى للشخصية تبعاً لمتغير ( الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر).
2- توجد علاقة جوهرية دالة إحصائياً بين السياحة الدينية وأثارها في أبعاد الشخصية الخمسة بالمجتمع السعودي.
أما بالنسبة للإجراءات المنهجية التي اتبعتها الدراسة:
فهذه الدراسة تنتمي إلى نمط الدراسات الوصفية، التي تقيس علاقة بين متغيرين متغير مستقل هو أثر السياحة الدينية استخدام تكنولوجيا المعلومات ومتغير تابع البناء النفسي الاجتماعي التقليدي للمجتمع السعودي، والمنهـج هو منهج المسـح الاجتماعي.
كما اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية:-
1- مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد ” كوستا وماكري-Costa & McCrae ” عام 1992 ترجمة ” بدر الأنصاري: 2002”.
2- استبيان عن أثر السياحة الدينية على البناء الاجتماعي التقليدي للمجتمع السعودي مطبق على عينة الدراسة.
وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
- البعد الاجتماعي
أكدت نتائج الدراسة أن توزيع عينة الدراسة طبقاً للبعد الاجتماعي أن القيمة العامة للمعيار جاءت بمتوسط حسابي 2.4، حيث تمثلت تغير العادات والتقاليد الخاطئة عن السياحة بمتوسط حسابى 2.6، يليها التعرف على الأماكن السياحية الدينية بالمجتمع السعودي بمتوسط حسابى2.4 بانحراف معيارى 32.7، يليها تنمية القدرات الإبداعية لدى الأفراد بمتوسط حسابى 2.4 بانحراف معيارى 40.1، يليها توطيد العلاقات بين المجتمع السعودي بمتوسط حسابى 2.3 بانحراف معيارى 31.2، يليها تنمية المورد البشري بالمعلومات والمهارات والخبرات السياحية لترويج السياحة بمتوسط حسابى 2.3 بانحراف معيارى 41.0.