Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على العلاج بالمعلومات في حل مشكلات اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط على سلوكيات المعلومات لدى الأطفال المصابين بها في عيادة الطفل التخصصية (S.C.C) بالإسكندرية :
المؤلف
صالح, باسم بدر.
هيئة الاعداد
باحث / باسم بدر صالح
مشرف / هانم عبد الرحيم إبراهيم
مشرف / جيهان خالد شفيق
مناقش / محمود عبد الحليم منسى
مناقش / ناريمان إسماعيل متولى
الموضوع
المعلومات, علم. العلاج بالقراءة. القراءة العلاجية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
309 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
10/9/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

/8 فصول الدراسة :
0/8/1 الفصل التمهيدي:الإطار المنهجي للدراسة.
يتضمن هذا الفصل أهمية الدراسة وأهدافها وحدودها ، وتساؤلات البحث، والمنهج المتبع والأدوات المستخدمة ، وأهم مصطلحات الدراسة، واستعراض أهم الدراسات السابقة، وعرض مبسط لفصول الدراسة.
0/8/2الفصل الأول: العلاج بالمعلومات: النشأة والتطور
يتناول هذا الفصل التعريفات اللغوية والاصطلاحية للعلاج بالمعلومات، ونشأة العلاج بالمعلومات، وتطوره وأهمية نظم العلاج بالمعلومات وأهدافها، وخطوات برامج العلاج بالمعلومات، وأنواع العلاج بالمعلومات، وتطورها كما يستعرض الخطوات الأساسية في عملية العلاج بالمعلومات ،وأركان العلاج بالمعلومات، وشروط المعلومات العلاجية الجيدة بالإضافة إلى أنواع الخدمات المقدمة من أمناء المكتبات في العلاج بالمعلومات،و دور إخصائي المكتبات في العلاج بالمعلومات.
0/8/3 الفصل الثاني: اضطراب قصورالانتباه وفرط النشاط (ADHD)لدى الأطفال وطرق العلاج المستخدمة .
استعرض هذا الفصل التعريفات اللغوية والاصطلاحية المختصة باضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط ( (ADHDالذي يصيب الأطفال، والتعرف إلى آراء العلماء في أسباب حدوث الاضطرابات أو المشكلات المصاحبة له، ومعرفة مدى انتشار هذا الأضطراب والعوامل المؤثرة في زيادة نسبته.
0/8/4 الفصل الثالث: نظريات سلوكيات المعلومات ومصادر المعلومات المستخدمة في العلاج بالمعلومات للأطفال المصابين باضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط (ADHD )
يشتمل هذاالفصل على عرض لأهم النظريات المختصة بسلوكيات المعلومات والتي سوف يتم استخدامها؛ للتعرف إلى مدى فاعليتها؛لقياس سلوكيات الأطفال من المصابين باضطرابات نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ، والتي ستستخدم في البرنامج العلاجي،كما سوف يضم هذا الفصلالأنواع المتعددة والطرق والأساليب العلاجية بالمعلومات المختلفة التي ستعرض في هذا الفصل بالتفصيل .
0/8/5 الفصل الرابع: برنامج العلاج بالمعلومات ومنهجية تطبيقه على عينة من الأطفال المصابين باضراب ADHD
يستعرض هذا الفصل بالتفصيل المنهج المتبع في اختيار عينة الدراسة، والفنيات والأدوات المستخدمة في تطبيق البرنامج العلاجي، كما يتناول تقييم الأنشطة والسلوكيات التي قام بها الأطفال (عينة الدراسة) في كل جلسة ، ويعرض مقارنة بين سلوكيات الأطفال واستجابتهم في كل عينة (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج أوبعده ، و في النهاية ستعرض النتائج التي تلحظعن طريق قائمة المراجعة أو باستخدام مقياس كونرز والاختبارات القياسية الأخرى على العينة التجريبية أو الضابطة قبل تطبيق البرنامج العلاجي على العينة التجريبية أو بعده.