Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الدوجماتي لدى عينة من المراهقين
وعلاقته بتقدير الذات /
المؤلف
شعلان، إيمان محمد مصطفى محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد مصطفى محمد إبراهيم شعلان
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / أمل محمد حمد محمد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
160ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: إيمان محمد مصطفى محمد إبراهيم شعلان
عنوان الرسالة: التفكير الدوجماتي لدى عينة من المراهقين وعلاقته بتقدير الذات
رسالة ماجستير– قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2019م.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الدوجماتي وتقدير الذات لدى عينة من المراهقين، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في التفكير الدوجماتي، وأيضًا المقارنة بين الذكور والإناث من المراهقين في تقدير الذات، وتكونت عينة الدراسة من (120) مراهق من الذكور والإناث، واستخدمت الدراسة أدوات كانت: استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس الدوجماتية (إعداد: الباحثة)، ومقياس تقدير الذات للمراهقين والراشدين (إعداد: فاروق عبد الفتاح موسي، 2017)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد أحمد إبراهيم سعفان ودعاء خطاب، 2016)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين على مقياسي التفكير الدوجماتي وتقدير الذات، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث على مقياس التفكير الدوجماتي وذلك في اتجاه الذكور، وكذلك توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من المراهقين الذكور والإناث علي مقياس تقدير الذات وذلك في اتجاه الإناث، وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من المراهقين في المدارس التجريبية والمدارس الخاصة على مقياس التفكير الدوجماتي وذلك في اتجاه مراهقي المدارس التجريبية، وأخيرا وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة من المراهقين في المدارس التجريبية والمدارس الخاصة على مقياس تقدير الذات، وذلك في اتجاه مراهقي المدارس الخاصة.